icon
التغطية الحية

الاغتيالات في درعا.. مقتل قيادي سابق بـ"داعش" وزعيم ميليشيا تابعة للأمن العسكري

2024.06.12 | 08:11 دمشق

000_9MP3NE.jpg
محافظة درعا تشهد فوضى أمنيّة ازدادت وتيرتها منذ اتفاقية التسوية في 2018 - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت محافظة درعا عمليتي اغتيال منفصلتين، أمس الثلاثاء، أسفرتا عن مقتل قيادي سابق في "تنظيم الدولة" (داعش)، وزعيم ميليشيا تابعة لـ"الأمن العسكري" في قوات النظام السوري ومرافقة.

وفي الحادثة الأولى، أفاد "تجمع أحرار حوران" بمقتل كل من القيادي محمد درويش ومرافقه أحمد منير وإصابة العنصر أحمد العودة بجروح، من جراء انفجار عبوة ملغمة بسيارة كانت تقلهم في قرية الناصرية غربي درعا.

ويتزعم درويش ميليشيا محلية تعمل لصالح "الأمن العسكري"، وقبل ذلك كان قيادياً سابقاً في إحدى فصائل المعارضة قبيل سيطرة النظام على المحافظة في تموز 2018.

بعد الحادثة، أعلنت الميليشيا من خلال مكبرات الصوت في المساجد عن فرض حظر التجوال في قرية الناصرة حتى إشعار آخر.

اغتيال قيادي سابق في "داعش"

أما الحادثة الثانية، فقد قتل القيادي السابق في "تنظيم الدولة"، شجاع فاروق البريدي، من جراء استهدافه بإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين في بلدة تل شهاب غربي درعا.

ينحدر البريدي من بلدة الشجرة غربي درعا، وكان قيادياً في "جيش خالد بن الوليد" الذي كان يتبع لـ"تنظيم الدولة" قبيل سيطرة قوات النظام على المحافظة منتصف عام 2018، بحسب "تجمع أحرار حوران".

الاغتيالات في درعا

وتشهد محافظة درعا فوضى أمنيّة ازدادت وتيرتها منذ عقد اتفاقية التسوية في تموز 2018 بين النظام السوري وفصائل المعارضة برعاية روسيّة.

وتصاعدت عمليات الاغتيال في المحافظة أخيراً، واستهدفت متورطين بتجارة وتهريب المخدرات، وعناصر في ميليشيات النظام السوري مرتبطين بأجهزة المخابرات.