icon
التغطية الحية

الأولى منذ عام.. القوات الروسية والتركية تسيّران دورية مشتركة شمال شرقي سوريا

2024.08.23 | 08:33 دمشق

آخر تحديث: 23.08.2024 | 10:02 دمشق

الدوريات المشتركة الروسية التركية
الدورية جالت في محافظة الحسكة وقرب مدينة القامشلي بمشاركة 8 آليات عسكرية و40 جندياً من الجانبين ورافقتها مروحيات روسية - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • سيّرت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة في شمال شرقي سوريا لأول مرة منذ عام.
  • الدورية جالت في محافظة الحسكة وقرب مدينة القامشلي، بمشاركة 8 آليات عسكرية و40 جندياً من الجانبين، ورافقتها مروحيات روسية.
  • شملت الدورية المشتركة قرى عديدة بريف أبو راسين الشمالي، ثم عادت القوات التركية إلى أراضيها، بينما اتجهت القوات الروسية نحو مطار القامشلي.
  • تأتي الدوريات المشتركة وفق الاتفاق الروسي التركي الذي وقع في 2019 وينص على تسيير دوريات مشتركة بعمق 10 كم من الحدود السورية التركية.
  • الدورية الأخيرة هي الأولى منذ توقفها في أيلول 2023، بعد انخفاض ملحوظ في عدد الدوريات المشتركة منذ بداية 2022.

سيّرت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة في مناطق شمال شرقي سوريا، لأول مرة منذ نحو عام، وذلك في إطار بنود مذكرة التفاهم الروسية التركية، ما يمثل استئنافاً للعمليات المشتركة بين البلدين بعد انقطاع طويل.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الدورية جالت، أمس الخميس، في محافظة الحسكة وقرب مدينة القامشلي، ضمت ثماني آليات عسكرية و40 جندياً من الجانبين، ورافقتها مروحيات من طراز "MI-8" تابعة للقوات الجوية الروسية، مشيرة إلى أن الرتل الروسي ضم مدرعات "تايجر" و"تايفون"، في حين ضم الرتل التركي مدرعات "كيربي" و"VPK-URAL".

وذكرت مصادر محلية في محافظة الحسكة أن الدورية المشتركة جابت قرى شيري ودليك وملك وعباس وتعلك وبركة وعالية وظهر العرب وحاجز الكسرى بريف أبو راسين الشمالي، وعقب انتهاء الجولة عادت الدورية التركية إلى الأراضي التركية، في حين اتجهت الدورية الروسية نحو مطار القامشلي بريف الحسكة.

الدوريات المشتركة شمالي سوريا

وكانت تركيا وروسيا توصلتا، في 22 تشرين الأول 2019، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في أعقاب عملية "نبع السلام"، التي تمكن خلالها "الجيش الوطني السوري"، بدعم من تركيا، من السيطرة على مدن رأس العين وتل أبيض، بعد أن كانت تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية".

وينص الاتفاق الروسي التركي على تسيير دوريات مشتركة تركية - روسية، بعمق 10 كم من الحدود السورية التركية، باستثناء مدينة القامشلي، بالتزامن مع انتشار الشرطة العسكرية الروسية في محيط مدينة عين العرب.

وتعتبر الدورية الأخيرة الأولى من نوعها بعد توقفها منذ أيلول 2023، حيث شهدت الدوريات الروسية التركية المشتركة انخفاضاً ملحوظاً منذ مطلع العام 2022.