icon
التغطية الحية

"الأمن العسكري" بدرعا يطالب وجهاء جاسم بتسليم السلاح وإخراج "الغرباء"

2024.08.02 | 13:25 دمشق

اجتماع وجهاء مدينة جاسم برئيس فرع الأمن العسكري بدرعا لؤي العلي
اجتماع وجهاء مدينة جاسم برئيس فرع الأمن العسكري في درعا لؤي العلي
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • رئيس فرع الأمن العسكري بدرعا، لؤي العلي، طلب من وجهاء مدينة جاسم تسليم السلاح الذي صادره "اللواء الثامن" في تموز الماضي.
  • العلي طلب إخراج "الغرباء" من المدينة بسرعة، وإجراء تسوية للمنشقين عن قوات النظام.

قال تجمع أحرار حوران إن رئيس فرع الأمن العسكري بدرعا، لؤي العلي، قدم لوجهاء مدينة جاسم شمالي درعا عدة مطالب، خلال اجتماع جرى بينهم في مكتب العلي، أمس الخميس، بناء على طلبه.

وخلال حديثه لتجمع أحرار حوران، قال أحد الوجهاء، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، إن العلي طلب من الوجهاء الحديث إلى قيادة "اللواء الثامن" من أجل تسليم السلاح، الذي صادره اللواء في شهر تموز الماضي، عقب مواجهات جرت بين مجموعتين مسلحتين في المدينة، والتي أسفرت عن مقتل 4 مدنيين، وإصابة آخرين.

وقال المصدر إن العلي طلب من الوجهاء أيضاً إخراج "الغرباء" من المدينة بأسرع وقت، وإجراء تسوية للمنشقين عن قوات النظام، ووعد بإلحاقهم في صفوف الأمن العسكري على أن يخدموا في محافظة درعا.

توترات أمنية شهدتها جاسم

في شهر تموز الماضي، شهدت مدينة جاسم مواجهات بين مجموعة حسام الحلقي الملقب بـ"البوجي"، ومجموعة وائل الجلم الملقب بـ"الغبيني"، ويعد كافة أفراد المجموعتين من العناصر السابقين في فصائل المعارضة.

واندلعت الاشتباكات إثر تنفيذ مجموعة "الجلم" عملية اغتيال أسفرت عن مقتل القيادي عبد الله إسماعيل الحلقي، المعروف محلياً بـ"أبو عاصم الحلقي"، وإصابة شقيقه زكريا بجروح، نقل على إثرها إلى المشفى.

وبعد جولة من الاجتماعات مع طرفي النزاع في المدينة، توصل اللواء الثامن واللجان المركزية إلى حل يقضي بإنهاء حالة التوتر، التي استمرت 12 يوماً، مسفرةً عن وقوع قتلى وجرحى بين الطرفين، وعقد صلح عشائري بين العائلتين.

وتبع ذلك، تشكيل وجهاء المدينة مجلساً عشائرياً مؤلفاً من 39 عشيرة، مدعوماً بقوة تنفيذية، قوامها 100 مقاتل، بهدف إنهاء كافة المظاهر المسلحة في المدينة، والعمل على حل كافة الخلافات العشائرية، بحضور قيادات من اللواء الثامن واللجنة المركزية واللجنة الشرعية.