icon
التغطية الحية

الأمن العام التابع لقسد يعتقل رئيس مكتب الصلح في الرقة

2024.09.05 | 12:16 دمشق

254564
تقارير حقوقية توثق استمرار قسد في اعتقال الأشخاص لأسباب متنوعة.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • قوى الأمن العام التابعة لقسد اعتقلت رئيس مكتب الصلح في مدينة الطبقة بالرقة.

  • المعتقلان من وجهاء قبيلة الكلعيين، ولم تصدر تصريحات رسمية حول دوافع الاعتقال حتى الآن.

  • تقارير حقوقية توثق استمرار قسد في اعتقال الأشخاص لأسباب متنوعة.


أفادت شبكة نهر ميديا المحلية بأن قوى الأمن العام التابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) اعتقلت رئيس ما يعرف بـ "مكتب الصلح" في الرقة.

وأشارت الشبكة إلى أن الأمن العام اعتقل، الأربعاء، كلا من رئيس مكتب الصلح عامر التبان وابن عمه الأستاذ عواد التبان (70 عاماً) في مدينة الطبقة غرب الرقة، وذلك من منازلهم لأسباب لم تُعلن بعد.

ويُعتبر المعتقلان من وجهاء قبيلة الكلعيين في المدينة. ولم تصدر أي تصريحات رسمية حتى الآن حول دوافع الاعتقال، في حين تستمر الجهود للحصول على معلومات إضافية حول الحادثة.

اعتقالات "قسد" لا تتوقف

تستمر "قسد" في اعتقال الأشخاص المناهضين لسياستها أو المطلوبين للخدمة الإلزامية في صفوفها، أو لأسباب أخرى تختلقها.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثقت اعتقال "قسد" لـ 641 شخصاً خلال العام الفائت 2023، بينهم 91 طفلاً و6 سيدات، في حين أفرجت عن 118 منهم، وتحول 523 إلى مختفين قسرياً.

وفي شهر كانون الأول الماضي، سجلت الشبكة استمرار "قسد" في سياسة الاحتجاز التعسفي والإخفاء القسري، كما سجلت ارتفاعاً في حصيلة حالات الاحتجاز والاختفاء القسري لديها عبر حملات دهم واحتجاز جماعية استهدفت بها مدنيين بذريعة محاربة خلايا تنظيم داعش.

كذلك وثقت الشبكة عمليات احتجاز استهدفت عدداً من المدنيين بهدف اقتيادهم إلى معسكرات التدريب والتجنيد التابعة لـ "قسد"، وتركزت هذه الاعتقالات في مدينة منبج وقراها بريف حلب، إضافة إلى احتجازها عددًا من المدنيين بتهمة التعامل مع "الجيش الوطني".

وسجلت الشبكة أيضا استمرار اختطاف "قسد" للأطفال بهدف اقتيادهم إلى معسكرات التدريب والتجنيد التابعة لها وتجنيدهم قسرياً، ومنع عائلاتهم من التواصل معهم، من دون أن تصرح عن مصيرهم.