icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: "قسد" جندت 231 طفلاً قسراً في سوريا خلال 2023

2024.06.13 | 08:48 دمشق

مخيمات شمال شرقي سوريا
يحتجز حزب "العمال الكردستاني" أكثر من 800 طفل بينهم أجانب حتى نهاية العام 2023، بزعم انتمائهم إلى مجموعات مسلحة مختلفة - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير أممي أن "قوات سوريا الديمقراطية" والكيانات التابعة لها أجبرت 231 طفلاً على التجنيد القسري في صفوفها بسوريا، خلال العام الماضي 2023.

جاء ذلك في تقرير صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، حمل عنوان "تقرير الأطفال والصراعات المسلحة"، وتضمن بيانات عن تجنيد الأطفال خلال العام الماضي، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية، التي اطلعت على التقرير قبل نشره.

وذكر التقرير أن حزب "العمال الكردستاني" يحتجز أكثر من 800 طفل، بينهم أجانب، حتى نهاية العام 2023، بزعم انتمائهم إلى مجموعات مسلحة مختلفة.

وقال التقرير إن نحو 29 ألف طفل، محرومون من حريتهم منذ سنوات، يعيشون في مخيمات تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" في شمال شرقي سوريا، بتهمة صلتهم بتنظيم "داعش".

وأشار التقرير الأممي إلى أنه خلال العام 2023، قام حزب "العمال الكردستاني" والكيانات الأخرى بقتل أو التسبب بإعاقة 8 أطفال، في حين استخدم 31 مدرسة ومستشفى لأنشطته المسلحة.

مطالب بوقف الانتهاكات ضد الأطفال واستهداف المنشآت التعليمية

وتضمن التقرير تصريحات للأمين العام للأمم المتحدة أكد فيها أن "العدد الكبير من الانتهاكات الخطيرة ضد الأطفال في سوريا أمر مثير للقلق"، مطالباً بـ "الامتثال للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

ودعا غوتيرش إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأطفال"، مشدداً على "ضرورة وقف الهجمات التي تستهدف المدارس والمستشفيات، وعدم استخدام مبانيها لأغراض عسكرية".

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن "العدد المتزايد من الأطفال الذين يُجندون قسراً من قبل حزب العمال الكردستاني أمر مثير للقلق"، لافتاً إلى أن "العنف الذي يتعرض له النساء والأطفال في المخيمات ومراكز الاحتجاز شمال شرقي سوريا مثير للقلق".