icon
التغطية الحية

ازدحام وانتظار لساعات.. نقص السيولة يعطل صرف رواتب المتقاعدين في الحسكة

2024.07.01 | 20:13 دمشق

ازدحام وانتظار لساعات داخل بهو.. نقص السيولة يعطل صرف رواتب المتقاعدين في الحسكة
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اشتكى الموظفون المتقاعدون في محافظة الحسكة من تأخر حكومة النظام السوري في تسليم رواتبهم الشهرية، واضطرارهم للوقوف لساعات طويلة في بهو مديرية البريد دون جدوى.

ويضطر الموظفون لتحمل عناء السفر من أرياف الحسكة إلى مركز المدينة، ومن ثم الوقوف لساعات في بهو مديرية البريد المزدحم بالمنتظرين وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة، دون التمكن من الحصول على رواتبهم بسبب عدم توفر السيولة.

وقال المتقاعد أحمد السليمان إن الموظفين ينتظرون يومياً منذ بدء الدوام حتى نهايته دون جدوى "لعدم وجود سيولة مادية في المركزي"، مشيراً إلى المعاناة الكبيرة والأعباء المادية المترتبة عليهم بسبب الانتظار الطويل.

وعن سبب المشكلة، قال مدير فرع "مؤسسة البريد" في الحسكة، هاشم الحنيف، إن الفرع جاهز لتسليم الرواتب، إلا أن المشكلة تكمن في عدم توفر السيولة، مضيفاً أن هذا الأمر بين المصرف العقاري والبنك المركزي في دمشق.

وأكد الحنيف أنه بمجرد توفر السيولة المادية، سيتم صرف الرواتب مباشرة للمتقاعدين، مضيفاً أن البريد جاهز ولا يوجد أي عائق سوى توفر السيولة، وفقاً لما نقله موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

منحة العيد والطريق الطويل إلى الحسكة

أكد المصدر أن القسم الأكبر من المتقاعدين لم يستلم الراتب ولا منحة عيد الأضحى حتى الآن، مشيراً إلى وجود نحو 13 ألف متقاعد يستلمون رواتبهم عبر فرع البريد بالحسكة، و12 ألف متقاعد عبر فرع المصرف التجاري في القامشلي.

من جانبه، زعم الحنيف أنه تم تسليم قسم من الرواتب ونحو 90% من المنحة قبل عيد الأضحى، وبقي قسم حتى الآن ينتظر توفر السيولة المادية.

وبدوره، أشار مدير المصرف المركزي في الحسكة، نوري الشمدين، إلى أن السيولة المادية متوفرة على أرض الواقع، ولكن الحوالة الخاصة بالرواتب لم تصل من المصرف العقاري إلى المركزي حتى الآن.

مشكلة واحدة في عموم سوريا

قبل أيام، اشتكى موظفون في محافظة حماة من عدم وصول منحة عيد الأضحى، التي أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً بصرفها، قبيل عيد الأضحى.

وأكد عدد كبير من أهالي حماة عدم تسلّم المنحة ولا الرواتب التقاعدية حتى الآن، وسط ازدحام وانتظار لفترات طويلة أمام مؤسسة البريد التي ترفض إدارتها توضيح أسباب المشكلة، وفقاً لموقع "أثر برس".

كذلك انتقد عاملون في صالات "المؤسسة السورية للتجارة" في محافظة طرطوس عدم شملهم بالمنحة للمرة الثالثة، رغم أن المرسوم قال إنّها "تشمل جميع موظفي القطاع العام، حتى المياومين".

يذكر أن رئيس النظام السوري بشار الأسد أصدر في العاشر من شهر حزيران الماضي، المرسوم رقم 17 لعام 2024، الذي ينصّ على صرف منحة مالية لمرة واحدة للمتقاعدين والعاملين في دوائر حكومة النظام، بمبلغ مقطوعٍ قدره 300 ألف ليرة سورية (نحو 20 دولاراً).