icon
التغطية الحية

ارتفاع في عدد حالات التوحد والإعاقات الذهنية بين الأطفال في سوريا

2023.04.09 | 11:50 دمشق

التوحد عند الأطفال (كانفا)
التوحد عند الأطفال (كانفا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد حالات التوحد والإعاقات الذهنية بين الأطفال في سوريا منذ بداية العام الجاري، مقارنة بالحالات المسجلة خلال الأعوام الماضية.

وأعلنت مسؤولة برنامج الصحة النفسية في وزارة الصحة التابعة للنظام أمل شكو تسجيل 978 حالة توحد وإعاقة ذهنية خلال أول شهرين من العام الحالي في المؤسسات التابعة للوزارة.

وأكدت شكو في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن عدد الحالات المسجلة سنوياً بازدياد مستمر خلال السنوات الماضية، حيث كان العدد في عام 2018 هو 1130 حالة تطور في عام 2019 إلى 3803 حالات، وزاد في عام 2021 إلى 4603 حالات، ثم ارتفع في العام الماضي إلى 5167 حالة.

وقالت شكو إن حالات التوحد والإعاقات الذهنية تندرج جميعها تحت مصطلح الاضطرابات النمائية وهو مصطلح شامل يغطي اضطرابات مثل الإعاقة الذهنية واضطرابات طيف التوحد، وعادة ما تبدأ هذه الاضطرابات في مرحلة الطفولة، وتكون ناجمة عن اختلال أو تأخر في وظائف متعلقة بنضوج الجهاز العصبي المركزي، وتتسم بمسار ثابت.

تظهر أعراض اضطراب طيف التوحد على بعض الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. وقد ينمو أطفال آخرون مصابون بذلك الاضطراب بشكل طبيعي خلال الأشهر أو السنوات القليلة الأولى من حياتهم، ولكن فجأة يصبحون انطوائيين أو عدائيين أو يفقدون المهارات اللغوية التي اكتسبوها بالفعل. ويتميز كل طفل مصاب بـاضطراب طيف التوحد بنمط سلوكي فريد، ومستوى معين من حدة الاضطراب، يتأرجح بين انخفاض وارتفاع الأداء الوظيفي.

ما هو مرض التوحد؟

التوحد Autism هو نوع من أنواع الاضطرابات النمائية التطورية أي التى تحدث أثرا في نمو وتطور الأطفال، وتشخص الحالات غالبا في العام الثالث من عمر الطفل، وتحدث هذه الاضطرابات نتيجة خلل في الجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر على بعض وظائف المخ، محدثا اضطرابات النمو والمشكلات السلوكية التي تميز مرضى التوحد. ويؤثر اضطراب طيف التوحد في كيفية إدراك الطفل للآخرين والاندماج معهم، ويتجلى هذا الاضطراب في جوانب أساسية من نموه، مثل التفاعل والتواصل والسلوك الاجتماعي.

أعراض التوحد عند الأطفال

أولا: ملامح عامة عن طرق التواصل والتفاعل مع الآخرين

  1. لا يستجيب عند مناداته باسمه، أو يبدو كأنه لا يسمعك في بعض الأوقات.
  2. يرفض العناق والملامسة، ويبدو أنه يفضل اللعب بمفرده، منسحباً إلى عالمه الخاص.
  3. لا يتواصل بصرياً، أو يكون تواصله ضعيفاً، وتغيب تعبيرات الوجه.
  4. لا يتكلم أو يتأخر في الكلام، أو قد يفقد قدرته السابقة على التلفظ بالكلمات والجمل.
  5. غير قادر على بدء محادثة أو الاستمرار فيها، وقد يفصح عن طلباته أو يسمّي الأشياء.
  6. يتكلم بنبرة أو إيقاع غير معتاد، فقد يستخدم صوتًا رتيبًا، أو يتكلم مثل الإنسان الآلي.
  7. قد يكرر الكلمات أو العبارات حرفيًا، دون أن يعي كيفية استخدامها.
  8. يبدو كأنه لا يفهم الأسئلة أو التوجيهات البسيطة.
  9. لا يعبر عن عواطفه أو مشاعره، ويبدو كأنه غير مدرك لمشاعر الآخرين.
  10. لا يدلّ على الأشياء، ولا يجلبها لمشاركة اهتماماته.
  11. تفاعله الاجتماعي غير ملائم، كأن يكون بليدًا أو عدائيًا أو مخرّبًا.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/A8a43MjcoLI.jpg?itok=LPPkYUtZ","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=A8a43MjcoLI&ab_channel=SyriaTV%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}