icon
التغطية الحية

ارتفاع عدد مصابي الكوليرا إلى 6 أشخاص في تل أبيض

2022.09.22 | 18:02 دمشق

تل أبيض
مشفى تل أبيض (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل عدد الإصابات بمرض الكوليرا في مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، اليوم الخميس، إلى 6 حالات.

وأكّد مدير برنامج اللقاح في "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة" التابعة لـ"وحدة تنسيق الدعم" الطبيب محمد سالم، ما تداولته مواقع محلية من تسجيل 6 إصابات بالكوليرا اليوم الخميس في مشفى تل أبيض.

تسجيل أول حالة إصابة بالكوليرا في شمال غربي سوريا

ويوم الإثنين الماضي، أفادت مصادر طبية لـ موقع تلفزيون سوريا بتسجيل أوّل إصابة بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا.

وقالت المصادر إنّ أوّل حالة مؤكّدة بمرض الكوليرا سُجّلت في منطقة جرابلس - الحدودية مع تركيا - شمال شرقي حلب، موضحةً أنها لمريضٍ عمره 40 عاماً.

وأكّدت المصادر أنّها أوّل حالة مثبتة في مناطق شمال غربي سوريا، مشيرةً إلى اجتماعات تحضّر لها الكوادر الطبية في المنطقة الآن، بهدف وضع خططٍ تحدّ من تفشّي المرض.

وقبل نحو أسبوع، حذّرت منظمة "كير" الإنسانية الدولية العاملة في سوريا، من أن ملايين السوريين معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا، مشيرة إلى أن المرض "يمكن أن يكون قاتلاً بسرعة إذا لم يتم علاجه".

الكوليرا في شمال شرقي سوريا ومناطق سيطرة النظام

وسبق أن رصد تلفزيون سوريا انتشار مرض الكوليرا في عدة مناطق تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا، وفي مناطق سيطرة النظام السوري. 

وبحسب آخر الإحصاءات الصادرة عن وزارة الصحة في حكومة النظام، تم تسجيل 253 إصابة بمرض الكوليرا، 180 منها في حلب، و29 إصابة في دير الزور، و25 إصابة في الحسكة، و13 إصابة في اللاذقية، و4 إصابات في حمص، وإصابتان في دمشق، بينما بلغ عدد الوفيات 23 حالة، 20 منها في حلب "بسبب تأخر طلب المشورة الطبية"، وحالتا وفاة في دير الزور، وحالة وفاة في الحسكة.

وفي وقت سابق بينت مصادر تلفزيون سوريا وإحصائيات مركز الترصد الوبائي ووزارة الصحة في حكومة النظام، أنَّ أعداد المصابين بالكوليرا في كامل سوريا تجاوز الألف إصابة.

وأثارت هذه الوفيات والإصابات مخاوف المنظمات الطبية والأهالي بأن يصل الوباء إلى شمال غربي سوريا المكتظة بمئات المخيمات والتي تعاني في الأساس من ضعف كبير في الاستجابة الإنسانية وشح في الدعم المطلوب للقطاع الطبي.