icon
التغطية الحية

إيران تنظم اجتماع"أستانا"في نيويورك

2023.09.21 | 04:24 دمشق

آخر تحديث: 21.09.2023 | 10:50 دمشق

astanaa.jpg
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • إيران تنظم اجتماعا بصيغة أستانا مع روسيا وتركيا.
  • سيُعقد الاجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
  • روسيا تحضر لاجتماع "أستانا 21" بحضور المعارضة والنظام.

نقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر دبلوماسي قوله إن إيران دعت لاجتماعا بصيغة "أستانا" سيعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأوضح المصدر أن إيران ستنظم، يوم غدٍ الجمعة الاجتماع في نيويورك، بحضور روسيا وتركيا.

من جانبه، صرح ممثل الرئيس الروسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، أن "الاستعدادات جارية لعقد الاجتماع الـ21 بصيغة أستانا بشأن سوريا".

وذكر بوغدانوف أن الاجتماع سيعقد بحضور الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، "بحضور وفدي النظام السوري والمعارضة"، مؤكداً على ضرورة "مواصلة الاتصالات الرباعية".

 

 

وسبق أن أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، أن اجتماعات "مسار أستانا" ستعقد "على الرغم من عدم تحديد مكانها وموعدها بالضبط"، مشدداً أن هذه الاجتماعات "كانت وما تزال بلا شك الأكثر فاعلية فيما يتعلق بتسوية طويلة الأمد في سوريا".

هل انتهى "مسار أستانا" في كازاخستان؟

وفي ختام مباحثات الجولة 20 من "مسار أستانا" في العاصمة الكازاخية نور سلطان، في 21 من حزيران الماضي، أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني، كانات توميش، أن هذه الجولة هي الأخيرة التي ستستضيفها بلاده، لتعلن بعد ذلك عن استعدادها للنظر في إمكانية استئناف المحادثات "كبادرة حسن نية"، مشترطة أن يوافق جميع الأطراف على ذلك.

وقال بيان لوزارة الخارجية الكازاخية إن "مسار أستانا تم إنشاؤه كمنصة إضافية للمفاوضات في جنيف، بهدف حل مهام عملية محددة لإنهاء الصراع، وتم تحقيق أهدافه الأولية وهي: إنشاء مناطق خفض التصعيد، ووقف إراقة الدماء بين الأطراف المتنازعة، ومنع حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق في سوريا".