icon
التغطية الحية

إيران تصدر التقرير النهائي حول مقتل رئيسي.. ما سبب سقوط الطائرة؟

2024.09.01 | 18:41 دمشق

3425
تقرير إيران النهائي يكشف تفاصيل سقوط طائرة رئيسي (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تقرير التلفزيون الإيراني الرسمي عن سبب سقوط الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي.

  • كان التقرير الأولي للجيش الإيراني، الذي صدر في مايو، نفى أي دلائل على تخريب أو اغتيال.


كشف التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الأحد نتائج التقرير النهائي للأسباب التي أدت إلى سقوط طائرة الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي.

أظهر التقرير أن الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقله سقطت بسبب سوء الأحوال الجوية، بما في ذلك الضباب الكثيف.

توفي رئيسي، الذي كان يُعتبَر من المحافظين ومرشحاً محتملاً لخلافة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، إثر سقوط طائرته الهليكوبتر في منطقة جبلية قرب حدود أذربيجان في مايو/ أيار الماضي.

وأوضح التقرير النهائي، الذي أصدرته لجنة عليا كلفها الجيش الإيراني بالتحقيق، أن السبب الرئيسي للحادث هو الأحوال الجوية المعقدة في المنطقة، حيث تسببت كتلة من الضباب الكثيف في اصطدام الطائرة بجبل.

وأضاف التقرير الأولي للجيش الإيراني في مايو أنه لا توجد دلائل على وجود تلاعب أو هجوم في الحادث، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

السلطات تنفي وجود أسباب مشبوهة للحادث

وكانت السلطات الإيرانية أصدرت في وقت سابق تقريراً أولياً حول حادثة تحطم المروحية التي أودت بحياة رئيسي، أشارت فيه إلى أنه لم يتم تحديد أي نتائج مشبوهة.

وحينها ذكرت الأركان العامة للقوات المسلحة في تقريرها الصادر في وقت متأخر من يوم 23 من أيار أن المروحية لم تنحرف عن مسارها المحدد واستمرت في مسارها قبل التحطم.

وأفاد التقرير أن الطيار تواصل مع زملائه في الطائرتين الأخريين قبل دقيقة ونصف من الحادث، مشيراً إلى أنه لم يتم العثور على أي آثار لأجسام خارجية، مثل الرصاص، على حطام الطائرة، مما ينفي أي ادعاءات حول التخريب أو الاغتيال.