icon
التغطية الحية

إنهاء الاحتفاظ بـ3 فئات من ضباط وعناصر قوات النظام السوري

2024.07.17 | 11:47 دمشق

بشار الأسد مع عناصر قواته على محاور إدلب
بشار الأسد مع عناصر من قواته على محاور إدلب - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • يشمل القرار إنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين الذين خدموا سنة وأكثر حتى 31 آب.
  • وينص على إنهاء الاحتفاظ لصف الضباط والعناصر الذين خدموا خمس سنوات ونصف وأكثر حتى 31 آب.
  • كذلك تقرر إنهاء الاحتفاظ لمن بلغ سن الـ38.

أصدرت "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة" في النظام السوري، أمراً إدارياً، اليوم الأربعاء يقضي بإنهاء استدعاء فئات مححدة من الضباط وصف الضباط والعناصر الاحتياط في جيش النظام.

ونص القرار على إنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين (المدعوين الملتحقين) اعتباراً من تاريخ 1 أيلول المقبل، لكل من يتم سنة وأكثر خدمة احتياطية فعلية حتى تاريخ 31 آب المقبل ضمناً.

كما تقرر إنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والعناصر الاحتياطيين (المحتفظ بهم، والمدعوين الملتحقين) اعتباراً من تاريخ 1 أيلول المقبل ، لكل من يتم خمس سنوات ونصف وأكثر خدمة احتياطية فعلية حتى تاريخ 31 آب المقبل ضمناً.

كذلك أنهى القرار الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والعناصر الاحتياطيين (المحتفظ بهم، والمدعوين الملتحقين) اعتباراً من تاريخ 1 أيلول المقبل ، لكل من بلغ سن الـ 38 ويتم سنتين وأكثر خدمة احتياطية فعلية حتى تاريخ 31 آب المقبل ضمناً، على أن يتم لاحقاً تسريح من يبلغ سن الـ 38 ويتم السنتين خدمة احتياطية فعلية.

مفهوم جديد للخدمة العسكرية في سوريا

أعلن المدير العام للإدارة العامة بوزارة الدفاع التابعة للنظام، أحمد سليمان، أن مفهوم الخدمة الإلزامية في قوات النظام سيتغير في المرحلة القادمة، مشيراً إلى احتمال تخفيض مدة الخدمة الإلزامية بشكل كامل.

وقال سليمان في مقابلة على تلفزيون النظام الرسمي أواخر شهر حزيران الفائت إن العناصر قد يتدربون لمدة معينة ثم يعودون إلى حياتهم المدنية، لافتاً إلى أن هذا التغيير سيتم تدريجياً وبهدوء.

وزعم أن ما يجري حالياً هو شأن داخلي وليس موجهاً كرسالة لأحد، ولا يهدف للتحضير لحرب بل هو استحقاق لا بد منه. وكشف أن هناك دراسات تتعلق بعدة مسائل وميزات.

تسريح عناصر الاحتياط في سوريا

وفيما يخص خدمة الاحتياط، أعلن سليمان أنه سيتم تسريح كل من أمضى في خدمة الاحتياط 5 سنوات ونصف خلال الشهرين القادمين.

وأضاف أنه سيتم تسريح كل من أمضى 5 سنوات في خدمة الاحتياط خلال شهري أيلول وتشرين الأول القادمين، بينما سيتم تسريح من أمضى 4 سنوات ونصف فقط خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول القادمين.

كما أكد أنه مع نهاية شباط من العام القادم 2025 سيتم تسريح كل من أتم 4 سنوات خدمة احتياط، ومع نهاية عام 2025 سيتم تسريح كل من أمضى سنتين في خدمة الاحتياط.