icon
التغطية الحية

إعلام إسرائيلي: خطة حكومية لبناء مستوطنتين جديدتين في الجولان المحتل

2021.12.11 | 06:08 دمشق

jyty.jpeg
يقيم 30 ألف سوري بأربع قرى في الجولان المحتل بينما يقيم 22 ألف مستوطن في 32 مستوطنة - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، يعد خطة لبناء مستوطنتين جديدتين في الجولان السوري المحتل، بهدف "تشجيع النمو الديموغرافي".

وأوضحت الصحيفة أن بينيت "يدفع لتشكيل لجنة تنظيم وبناء بدون ممثلي جمهور وبصلاحيات واسعة لتسريع بناء مستوطنتين في الجولان تحت ستار تشجيع النمو الديموغرافي، وبدون أي عوائق تخطيطية من قبل هيئات حماية الطبيعة"، مشيرة إلى أنه "سيعرض الخطة على الحكومة في الأسابيع المقبلة".

ووفق "هآرتس"، فإن الخطة الجديدة تهدف إلى زيادة عدد المستوطنين في الجولان السوري المحتل بنسبة 50 % من عدد السكان الأصليين حتى العام 2025، إضافة إلى مضاعفة إجمالي عدد السكان في الجولان خلال عقد من السنوات بما يضمن أغلبية عددية للمستوطنين الإسرائيليين في هضبة الجولان المحتلة.

وأضافت الصحيفة أنه "تم اختيار اسمين مؤقتين للمستوطنتين الجديدتين وهما (أساف وكط)"، مؤكدة على أن "المخططات تشمل بناء 12 ألف وحدة سكنية استيطانية على الأقل، إضافة إلى آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنة كتسرين الحالية، بالإضافة إلى المناطق الصناعية وحقول إنتاج الطاقة الشمسية".

ووفق إحصائيات إسرائيلية رسمية في العام 2015، يبلغ عدد المستوطنين في الجولان السوري المحتل نحو 22 ألف مستوطن، يقيمون في مستوطنة كتسرين و32 مستوطنة صغيرة موزعة في أرجاء الجولان تحت مسمى "مجلس الجولان الإقليمي".

في حين بلغ عدد سكان السوريين في الجولان المحتل نحو 30 ألف سوري، يقيمون في أربع قرى، هي مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قينيا، بالإضافة إلى قرية الغجر القريبة من مزارع شبعا.