icon
التغطية الحية

إصدار نتائج الدورة الثانية لامتحانات البكالوريا لعام 2024 في سوريا

2024.08.17 | 10:49 دمشق

سوريا
طلاب يقدمون امتحان البكالوريا في سوريا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • أعلنت وزارة التربية في حكومة النظام السوري عن صدور نتائج الدورة الثانية لامتحانات البكالوريا لعام 2024.
  •  النتائج تشمل الفروع الأدبي، العلمي، الشرعي، والمهني.

أعلنت وزارة التربية في حكومة النظام السوري، اليوم السبت، عن صدور نتائج الدورة الثانية لامتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة (البكالوريا) لعام 2024 بجميع فروعها.

وقالت الوزارة إن نتائج الدورة الثانية صدرت للفروع الأدبي والعلمي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها (النسوية والصناعية والتجارية) لدورة عام 2024.

وأطلقت وزارة التربية رابطاً رسمياً على موقعها الإلكتروني للسماح للجميع بالاستعلام عن النتائج، حيث يمكن للطلاب وأولياء الأمور الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة والبحث عن النتيجة باستخدام رقم الاكتتاب الخاص بكل طالب.

وكانت وزارة التربية قد أصدرت في السابع من تموز/يوليو الفائت نتائج الدورة الأولى لامتحانات الشهادة الثانوية العامة في سوريا بجميع فروعها، وأشارت إلى أن نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 57.9%، وفي الفرع الأدبي 44.93%، وفي الثانوية الشرعية 49.11%، وفي الثانوية المهنية 43.92%.

وحينها اشتكى العديد من الطلاب من صعوبة بعض المواد واعترضوا بشدة على طبيعة الأسئلة، معتبرين أنها تجاوزت مستوى المناهج الدراسية المعتمدة. إلا أن وزارة التربية التابعة للنظام السوري رفضت جميع الاعتراضات المقدمة، وأصرت على أن الأسئلة كانت واضحة ودقيقة.

تأجيل إلغاء الدورة الامتحانية الثانية حتى العام المقبل

وكان رئيس النظام السوري قد أصدر في كانون الثاني من العام الجاري مرسوماً أجّل فيه إلغاء الدورة الامتحانية الثانية حتى العام المقبل، بعد أن ألغتها وزارة التربية للعام الدراسي الحالي.

وجاء في نص المرسوم "رقم 1" لعام 2024 أنه يُسمح لطلاب الشهادة الثانوية العامة بمختلف فروعها بالتقدم لدورة امتحانية واحدة فقط خلال العام الدراسي الواحد، على أن يبدأ تطبيق هذا النظام ابتداءً من العام الدراسي القادم 2024-2025.

وقد بررت "وزارة التربية" التابعة للنظام إلغاء الدورة التكميلية (دورة الامتحانات الثانية) للمرحلة الثانوية بأنها تساعد في رفع نسبة النجاح.

وقال معاون وزير التربية، رامي الضللي، في تصريح لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، إن "إلغاء الدورة التكميلية يصب في مصلحة الطلاب، لأنه يساعد على رفع نسبة النجاح وتحقيق العدالة والإنصاف بينهم".