icon
التغطية الحية

أول رحلة لعودة الحجاج السوريين من السعودية تحط غداً في مطار دمشق

2024.06.21 | 22:25 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2024 | 22:25 دمشق

55
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يستعد مطار دمشق الدولي، فجر يوم غد السبت، لاستقبال أول دفعة من الحجاج السوريين القادمين من المملكة العربية السعودية بعد أداء الفريضة.

وقالت "الخطوط الجوية السورية"، التابعة للنظام السوري، إنّ "أول رحلة عودة للحجاج السوريين تصل فجر السبت، قادمة من مطار المدينة المنورة إلى مطار دمشق الدولي وعلى متنها 160 حاجاً وحاجة".

وأضافت أن نقل الحجاج سيكون وفق المواعيد والقوائم التي تمت برمجتها مسبقاً، وسيكون مطار العودة هو مطار المدينة المنورة بدلاً من مطار جدة الدولي تسهيلاً وتوفيراً في الوقت والجهد.

ومن المقرر أن تستمر عمليات النقل الجوي حسب الأذونات الممنوحة حتى تاريخ 6 تموز المقبل.

ملف الحج السوري

سلمت السلطات السعودية ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ"الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف والتي تقدم خدماتها للسوريين في الشمال وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ"وزارة الأوقاف" في حكومة النظام.

ونجحت "الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف في تحصيل جزء من الملف، حيث وقّعت اتفاقاً مع السعودية لتسلّم إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سوريا وتركيا وقطر وأربيل.

الجدير بالذكر أن "الهيئة السورية للحج والعمرة" أسست في أيار عام 2013، ومنذ ذلك الوقت وحتى موسم 2023 تولت إدارة ملف سوريا، حيث مكنت آلاف السوريين من تأدية فريضة الحج عبر مكاتبها المنتشرة في الداخل ودول الجوار.