icon
التغطية الحية

انطلاق أولى دفعات حجاج بيت الله الحرام من الشمال السوري | فيديو

2024.06.01 | 12:07 دمشق

5
انطلاق أولى دفعات الحجاج من الشمال السوري - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

انطلقت أولى دفعات الحجاج، يومي الجمعة والسبت، من الشمال السوري باتجاه الأراضي التركية، استعداداً للسفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء الفريضة.

وأفاد مراسلو تلفزيون سوريا بأن الدفعات انطلقت أمس عبر معبر باب السلامة (شمالي حلب)، وصباح اليوم من معبري باب الهوى (شمالي إدلب)، وباب السلامة باتجاه الأراضي التركية.

ومن المقرر أن ينطلق الحجاج اليوم إلى المملكة العربية السعودية، عبر مطار غازي عنتاب جنوبي تركيا.
 

وقبل أيام، خاطبت "الهيئة السورية للحج والعمرة" الحجاج بالقول: "أخي الحاج: عليك أن تستفسر من رئيس مجموعتك عن موعد إقلاع طائرتك وموعد الذهاب إلى المطار المحدد وموعد الوصول إلى مطار جدة واسم الفندق في مكة المكرمة ومدة الإقامة".

وفجر الثلاثاء الماضي، انطلقت أولى رحلات الحج من سوريا بشكل عام، باتجاه المملكة العربية السعودية، وعلى متنها 270 شخصاً.

وقالت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، إن الرحلة انطلقت من مطار دمشق الدولي إلى مدينة جدة عبر خطوط الشركة "السورية للطيران".

ملف الحج السوري موسم 1445

سلمت السلطات السعودية ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ"الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف والتي ستقدم خدماتها للسوريين في الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ"وزارة الأوقاف" في حكومة النظام.

كلفة الحج في سوريا موسم 1445

قدرت "الهيئة السورية للحج والعمرة" كلفة الحج هذا الموسم بـ4600 دولار في مكاتب باب الهوى وباب السلامة وتل أبيض والريحانية وغازي عنتاب، و4800 دولار في إسطنبول وأربيل، و5200 دولار في قطر.

وتتضمن هذه الكلفة كل ما يهم الحاج خلال السفر من حقائب كبيرة وصغيرة وأثواب الإحرام وأغطية الصلاة للنساء، إضافة إلى تذاكر الطيران في الذهاب والإياب وأجور السكن في مكة والمدينة المنورة وكل التنقلات من لحظة الوصول إلى مطار جدة وحتى مغادرته باتجاه العودة إلى بلده.

في حين تراوحت كلفة أداء فريضة الحج انطلاقاً من دمشق، بين 4000 و5150 دولاراً أميركياً، وفقاً لتسعيرات مكاتب الحج والعمرة في العاصمة السورية.

ويعود السبب في تفاوت الأسعار إلى تصنيف فندق الإقامة إن كان من درجة 3 أو 4 أو 5 نجوم، بالإضافة إلى كلفة النقل في المملكة العربية السعودية.