icon
التغطية الحية

أمير قطر يدعو أطراف الأزمة الأوكرانية الروسية إلى حل الخلاف بالحوار

2022.02.24 | 11:45 دمشق

8f18fbcd-ae32-4553-b94d-b345745da6e6.jpeg
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، جميع أطراف الأزمة الأوكرانية ـ الروسية إلى ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن دعوة أمير قطر جاءت خلال اتصال دار بينه وبين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد ساعات من إعلان روسيا هجومها على أوكرانيا.

وأضافت الوكالة أن الرئيس الأوكراني، أطلع أمير قطر على آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية، حيث شدد الأمير تميم بن حمد آل ثاني على ضرورة "ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد".

كما شدد على ضرورة إبقاء الحالة الإنسانية للمدنيين كأولوية قصوى وضمان سلامتهم.

وأكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على موقف دولة قطر وحرصها على ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس. وقال في كلمة متلفزة، إن "المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها".

وبعد ذلك أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بدء سريان الأحكام العرفية في البلاد على خلفية هجوم روسيا ضد بلاده.
ونشر زيلينسكي مقطعاً مصوراً قال فيه إن الرئيس الروسي أطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، وهجوماً على البنى التحتية العسكرية في أوكرانيا.