icon
التغطية الحية

أكثر من 280 حريقاً في اللاذقية هذا العام التهمت مئات الدونمات الزراعية

2024.08.04 | 05:53 دمشق

45646
أكثر من 280 حريقاً في اللاذقية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تعداد الحرائق: محافظة اللاذقية تعرضت لـ287 حريقاً منذ بداية العام حتى نهاية تموز، معظمها في الأراضي الزراعية والحراجية.

  • الحرائق الكبرى: أكبر حريق حراجي اندلع في قرية زاما بمساحة 17 دونماً، بينما الأكبر زراعيًا حدث في قرية قمين بمساحة 150 دونماً.

  • تعدّ الأشهر الثلاثة: آب وأيلول وتشرين الأول، الأخطر بالنسبة لحالات الحرائق في الساحل السوري.


تعرضت محافظة اللاذقية منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية تموز الفائت، لأكثر من 280 حريقاً، اندلع معظمها في الأراضي الزراعية من المحافظة.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري عن رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية جابر صقور، أن 287 حريقاً جرى إخمادها منذ بداية العام الحالي حتى نهاية تموز، بمساحة إجمالية تقدر بـ937605 أمتار مربعة (نحو 937 دونماً)، موزعة بين حرائق زراعية وحراجية.

وقال صقور إن عدد الحرائق الحراجية بلغ 15 حريقاً حراجياً، أكبرها حريق في قرية زاما بريف جبلة اندلع في أراض حراجية، منتصف حزيران الماضي، بمساحة تقدر بنحو 17 دونماً، في حين بلغ عدد الحرائق الزراعية التي أصابت الأشجار المثمرة والمحاصيل الزراعية 272 حريقاً زراعياً.

وأوضح أن أكبر الحرائق الزراعية من حيث المساحة، اندلع في قرية قمين بريف اللاذقية بتاريخ 25 من حزيران، وبلغت المساحة المحروقة قرابة 150 دونماً، مشيراً إلى أن عدد الحرائق التي سببها ماس كهربائي بلغ 40 حريقاً.

وأضاف صقور أن كوادر الحراج في مديرية الزراعة باللاذقية أخمدت خلال الأيام الماضية حريقين حراجيين في منطقة ربيعة، كما أخمدت كوادر الحراج بمؤازرة عناصر الإطفاء في محافظة حماة حرائق عدة في مناطق قلعة ميرزا، عناب، أبو كليفون، عبر إرسال إطفائيات عدة وفرق إخماد حرائق.

وتعدّ الأشهر الثلاثة: آب وأيلول وتشرين الأول، الأخطر بالنسبة لحالات الحرائق في الساحل السوري، بسبب زيادة حدة الجفاف وهبوب الرياح الشرقية الشديدة السرعة التي تزيد في صعوبة عمليات السيطرة على الحرائق بعد اندلاعها.