icon
التغطية الحية

أشعل النار بالمرضى المعتقلين.. شهادة جديدة ضد الطبيب السوري علاء موسى في ألمانيا

2024.07.17 | 14:07 دمشق

علاء موسى
شملت الانتهاكات التي ارتكبها الطبيب موسى العنف والإهانة في أقسام الجراحة والطوارئ والعناية المركزة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • شاهد جديد في محاكمة الطبيب علاء موسى كشف عن انتهاكات ارتكبها في مستشفيات النظام السوري.
  • الشاهد كان يعمل مع موسى في المستشفى العسكري بحمص في 2011.
  • موسى أساء معاملة المرضى المعتقلين وأشعل النار في عدد منهم.
  • المرضى المعتقلون تعرضوا للضرب بالكهرباء وكانوا محاصرين في أسرّتهم.
  • موسى استخدم أنبوب القسطرة لضرب المرضى.
  • الانتهاكات شملت العنف والإهانة في أقسام الجراحة والطوارئ والعناية المركزة.

كشف شاهد جديد في محاكمة الطبيب علاء موسى المتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، خلال عمله في مستشفيات النظام السوري العسكرية في مدينتي حمص وحلب، جانباً من الانتهاكات التي ارتكبها، مؤكداً أنه أساء معاملة المرضى المعتقلين، وأشعل النار في عدد منهم.

ونقلت وسائل إعلام تقارير من داخل جلسة المحكمة المغلقة، التي استمعت إلى شاهد كان يعمل مع الطبيب موسى في المستشفى العسكري بحمص في العام 2011، أكد أنه أساء معاملة المرضى المعتقلين في أقسام الجراحة والطوارئ والعناية المركزة.

وقال الشاهد إن المعتقلين كانوا محاصرين في أسرّتهم بأطرافهم المعصبة، وتعرضوا للضرب والكهرباء، مع ظروف بدنية صعبة تتمثل في الجوع والعطش.

وذكر الشاهد أن الطبيب موسى استخدم أنبوب القسطرة لضرب المرضى، بالإضافة إلى حوادث أخرى من العنف والإهانة بحق المعتقلين، بما في ذلك إلقاء محتويات كحولية وإشعال النار على مرضى معتقلين بالغرفة.

من هو الطبيب السوري علاء موسى؟

الطبيب السوري علاء موسى المختص بالجراحة العظمية والمنحدر من محافظة حمص يبلغ من العمر 36 عاماً؛ يواجه اتهامات بتعذيب مدنيين في أثناء عمله طبيباً في سجن عسكري ومستشفيات في محافظتي حمص ودمشق بين عامي 2011 و2012.

وكانت السلطات الألمانية ألقت القبض على علاء موسى، في شهر حزيران 2020، على خلفية اتهامه بتعذيب المعتقلين وحرق أعضائهم التناسلية خلال عمله طبيباً في مستشفيات عسكرية تابعة للنظام السوري.

وبدأت جلسات محاكمة "موسى"، في 19 كانون الثاني 2022، ورجّح مدير "المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية" أنور البني، أن تستمر جلسات محاكمته حتى نهاية العام 2022، وأن يصدر الحكم النهائي بحقه، في مطلع العام 2023.

ونشر تلفزيون سوريا في وقت سابق شهادات لأحد ضحايا تعذيب الطبيب علاء موسى، والذي أكد قيامه بالاعتداء على معتقلين في فرع الأمن العسكري التابع للنظام بحمص.