icon
التغطية الحية

أردوغان: تركيا ستواصل تطبيق اتفاقية ممر الحبوب رغم التردد الروسي

2022.10.31 | 13:39 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ـ الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الإثنين إن تركيا ستواصل جهودها من أجل مواصلة تطبيق اتفاقية تصدير الحبوب في البحر الأسود رغم التردد الروسي.

جاء ذلك بعد أن علقت روسيا مشاركتها في المبادرة مطلع الأسبوع الحالي.

وقال "أردوغان" في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر الطب في العالم التركي: "حتى لو تصرفت روسيا بتردد لأنها لم تحصل على نفس الفوائد، سنواصل بشكل حاسم جهودنا لخدمة الإنسانية".

وأضاف: "حرصنا من خلال الآلية التي أنشأناها في إسطنبول على وصول 9 ملايين طن من الحبوب إلى العالم"، مشيراً إلى أن الصفقة قدمت 9.3 ملايين طن من المواد الغذائية إلى الأسواق العالمية.

وألقت موسكو باللوم على كييف في الهجوم الذي استهدف أسطولها في البحر الأسود وانسحبت يوم السبت من اتفاق يسمح بشحن الحبوب الأوكرانية "لأجل غير مسمى".

وتعد روسيا وأوكرانيا من بين أكبر مصدري المواد الغذائية في العالم، وقد تسبب الحصار الروسي لشحنات الحبوب الأوكرانية في أزمة غذاء عالمية في وقت سابق من هذا العام.

عمليات التفتيش للسفن 

وفي سياق منفصل، قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن أولى عمليات التفتيش للسفن الأربعين المقرر إجراؤها يوم الإثنين قد اكتملت في مياه إسطنبول بواسطة فريق يضم أعضاءً من الأمم المتحدة والأتراك فقط، بعد أن كانت الفرق تضم الروس والأوكرانيين قبل تعليق موسكو الأخير للاتفاقية.

وفي الـ22 من تموز الماضي، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" من قبل تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة. حيث تضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.