icon
التغطية الحية

 مشروع قرار يلزم الصناعيين في سوريا باستخدام الطاقات البديلة

2021.08.08 | 14:17 دمشق

untitled-2.jpg
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تبحث حكومة النظام مشروع قرار تشريعي يلزم الصناعيين في مناطق سيطرة النظام باستخدام الطاقات البديلة (الشمسية والريحية) بدلاً من الطاقة الكهربائية.

ونقلت صحيفة الوطن الموالية عن مصدر في وزارة الكهرباء التابعة للنظام أن "المشروع سيبدأ بإلزام الصناعيين بالاستخدام الجزئي للطاقة البديلة كمرحلة أولية وصولا إلى تحول المنشآت الصناعية من الكهرباء إلى الطاقات المتجددة بشكل نهائي".

وقدّر المصدر استهلاك الصناعة حالياً بنحو 20 في المئة من إجمالي الكهرباء المتاحة حالياً، ويتزامن مشروع القرار مع توسع الاعتماد في

مناطق سيطرة النظام على الطاقات المتجددة وسط أزمة حادة في تغذية معظم المناطق بالتيار الكهربائي.

يذكر أن "المركز الوطني لبحوث الطاقة" التابع لحكومة النظام، قال إن نحو نصف ألواح الطاقة الشمسية الموجودة في الأسواق مجهولة المواصفات، مشيراً إلى أنها دخلت البلاد من دون علم المركز وربما بطرق غير شرعية.

وبحسب موقع "أثر برس" الموالي فإن الأسواق أصبحت غارقة بعدد كبير من ماركات ألواح الطاقة الشمسية والبطاريات والأمبيرات ويشهد السوق منافسة بين الشركات من دون الاهتمام بالجودة.

ويواجه النظام سخطا شعبيا كبيرا، بسبب فترات التقنين الكهربائي الطويلة التي تعيشها مختلف المناطق الخاضعة لسيطرته، والتي وصلت في بعض المناطق إلى 14 ساعة متتالية مقابل ساعة أو نصف ساعة تغذية.