icon
التغطية الحية

هآرتس: إرسال لقاح سبوتنيك للنظام كان جزءاً من صفقة تبادل الأسرى

2021.02.20 | 12:18 دمشق

thumbs_b_c_4793c89694974df7857f04722bdcb0e5.jpg
الأناضول
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وسائل إعلام إسرائيلية من بينها صحيفة "هآرتس": إن تل أبيب وافقت على منح نظام الأسد مئات آلاف الجرعات من لقاحات كورونا ضمن صفقة تبادل الأسرى الأخيرة.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصدر إسرائيلي مطلع على كامل عملية التفاوض، أن روسيا اقترحت، من أجل تحسين الصفقة، أن تدفع إسرائيل الملايين مقابل مئات الآلاف من جرعات لقاح سبوتنيك الروسي.

اقرأ أيضا: علاقة عاطفية أم مختلة نفسية.. لمَ دخلت الفتاة الإسرائيلية سوريا؟

وأضاف المصدر، أن إسرائيل وافقت، ومن هنا جاء توقيع الحكومة، وأوضح أن كلاً من بنيامين نتنياهو وبيني غانتس لا يريدان أن يعرف الإسرائيليون أنهم وافقوا على هذه الصفقة مع نظام الأسد، خاصة أنهم في خضم الحملة الانتخابية، وهما يعلمان الضرر الانتخابي المحتمل.

وأكدت قناة "كان" الإسرائيلية أن الحكومة صادقت بالإجماع على "دفع ثمن إضافي" مقابل الإفراج عن الإسرائيلية المحتجزة لدى النظام، كما أشار موقع "أكسيوس" الأميركي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، إلى أن تل أبيب وافقت على تقديم مساعدات في مجال محاربة كورونا إلى سوريا بموجب صفقة التبادل الأخيرة، في حين لم يصدر تعليق رسمي من الحكومة الإسرائيلية حتى الآن.

اقرأ أيضاً: القنيطرة.. إسرائيل تعتقل رعاة أغنام وتطلق النار على الصيادين

من جانبه نفى مصدر إعلامي تابع للنظام، ما تداولته وسائل الإعلام عن وجود بند سري في عملية التبادل، وتابع قائلاً: إن "ترويج هذه المعلومات الملفقة حول وجود بند في عملية التبادل يتعلق بالحصول على لقاحات كورونا من سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدفه الإساءة إلى عملية تحرير الأسرى السوريين من سجون الاحتلال والإساءة إلى سوريا وتشويه الجانب الوطني والإنساني للعملية"، بحسب وكالة أنباء النظام "سانا".

اقرأ أيضاً: يرفضون الترحيل إلى دمشق.. تعثّر تبادل الأسرى بين النظام وإسرائيل

وفي وقت سابق من مساء الخميس، أعلنت إسرائيل أنها أطلقت سراح سوريين يعملان في رعي الماشية، "وفق توجيهات القيادة السياسية"، مقابل إطلاح النظام سراح فتاة إسرائيلية دخلت إلى الأراضي السورية، وذلك في صفقة رعتها موسكو.