icon
التغطية الحية

المبعوث الروسي لأستانا يشكك بأعداد المعتقلين لدى النظام السوري

2021.12.22 | 18:54 دمشق

thumbs_b_c_4c1014a17507f731b0c9e77354686204.jpg
كازاخستان - خاص
+A
حجم الخط
-A

شكك المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف خلال حديث مع موفدة تلفزيون سوريا إلى محادثات أستانا ببيانات المعارضة وبأعداد المعتقلين لدى النظام السوري.

وقال "لافرنتييف" في تصريح خاص لتلفزيون سوريا إن ملف المعتقلين يشهد تطوراً ملحوظاً ولكنه شكك ببيانات المعارضة المتعلقة بعدد المعتقلين في سجون النظام السوري.

وادعى "لافرنتييف" أن عدد المعتقلين في سوريا وهو 980 ألفاً لا يمكن أن يكون معقولاً نظراً لعدد السجون الموجودة في سوريا، إلا أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وثقت منذ اندلاع الثورة السورية في آذار عام 2011، مقتل أكثر من 227 ألف مدني في سوريا على يد النظام وحلفائه والقوى المسيطرة، واعتقال أو اختفاء أكثر من 149 ألف شخص.

كما أضاف المبعوث الروسي أن موقف المعارضة من التركيز على رحيل رئيس النظام بشار الأسد "أمر غير واقعي"، معتبرا أنه "على المعارضة الاستيقاظ ومواجهة الواقع، فلا بديل عن الأسد بحسب المتطلبات".

وفي وقت مبكر من اليوم الأربعاء، اختتمت أعمال الجولة الـ 17 من مؤتمر أستانا حول سوريا الذي أقيم في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بحضور وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد، وممثلي الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.

وحمل البيان الختامي جملة من التأكيدات، من استقلالية ووحدة وسيادة الأراضي السورية، إلى ضرورة العمل المشترك لمحاربة "الإرهاب" وجميع أشكال الانفصال، إضافة إلى الدور المهم للجنة الدستورية في جنيف.

واتفقت الأطراف على إجراء الجولة الـ 18 من المؤتمر في النصف الأول من العام المقبل 2022، وفقاً لإجراءات كورونا وتطوراتها، بحسب البيان، الذي أشار إلى أن لقاء الوفود الضامنة المقبل سيكون في طهران، مطلع 2022، دون تحديد تاريخ معيّن.