icon
التغطية الحية

ينقلان معاناة أقرانهما .. ترشيح طفلين سوريين لجائزة السلام الدولية للأطفال

2024.10.16 | 14:54 دمشق

يسببلب
أحمد وسنا الزير - الشبكة السورية لحقوق الإنسان
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • أعلنت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" ترشيح الطفلين أحمد وسنا الزير من إدلب لجائزة السلام الدولية للأطفال لعام 2024 تقديراً لجهودهما في دعم الأطفال السوريين المتضررين من النزاع.

  • تم قبول ترشيحهما ضمن قائمة تضم 118 طفلاً من مختلف أنحاء العالم، وهما المرشحان الوحيدان من سوريا، إلى جانب طفلة من لبنان من الوطن العربي.

  • سنا طورت "العصا الذكية للمكفوفين"، وأطلقت "مشروع الشجرة الذكية"، وألفت كتاب "العلم يبني الأمم"، بينما أحمد ابتكر تطبيق "نحول" للأطفال المصابين بالسكري وطور مشروعات تعليمية وتقنية.

  • حقق أحمد المركز الثالث في الأولمبياد العبقري بمجال التفكير المنطقي والحساب الذهني، بينما حصلت سنا على المركز الأول في التفكير المنطقي واللغة الإنجليزية في نفس المسابقة.


أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن ترشيح الطفلين أحمد وسنا عبد الكريم الزير، من مدينة إدلب، لجائزة السلام الدولية للأطفال لعام 2024، وذلك تقديراً لجهودهما الاستثنائية في دعم أقرانهما من الأطفال ونقل معاناتهم الناتجة عن الانتهاكات التي تعرضوا لها من جراء النزاع المسلح في سوريا.

وجاء هذا الترشيح في إطار التعاون المستمر بين منظمة حقوق الطفل العالمية والشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وأوضحت الشبكة أن ترشيح الأخوين أحمد وسنا تم قبوله ضمن قائمة تضم نحو 118 طفلاً وطفلة من مختلف أنحاء العالم، وهما الطفلان الوحيدان اللذان يمثلان سوريا في هذه المسابقة، إلى جانب طفلة من لبنان، مما يجعلهما المرشحين الوحيدين من العالم العربي.

مشاريع مبتكرة وإنجازات أكاديمية 

وأشارت الشبكة إلى أن أحمد وسنا، اللذين تتراوح أعمارهما بين 15 و17 عاماً، يعيشان في إدلب ويعملان على تمكين نفسيهما ومجتمعهما من خلال مشاريع مبتكرة.

وطورت سنا "العصا الذكية للمكفوفين"، وهي أداة مزودة بأجهزة استشعار لمساعدة ضعاف البصر، كما أطلقت "مشروع الشجرة الذكية" وألَّفت كتاب "العلم يبني الأمم"، الذي عُرض في معرض إدلب للكتاب عام 2023 لتشجيع الأطفال على التعليم.
 

أما أحمد، فابتكر تطبيق الهاتف "نحول" لمساعدة الأطفال المصابين بالسكري على إدارة أدويتهم، بالإضافة إلى تطويره مشروعي "Smart Motor Track" و"Camera Roll 360"، مما ساهم في تعزيز التطبيقات التعليمية والعملية.

وذكرت الشبكة أن أحمد تميّز بحصوله على المركز الثالث في الأولمبياد العبقري بمجال التفكير المنطقي (IQ) والحساب الذهني باستخدام منهج SD MATH، كما شارك في معرض البرمجة والروبوتات في إدلب بمشروع "المسار الذكي للسيارات".

من جهتها، حصدت سنا المركز الأول في الأولمبياد العبقري في منهاج التفكير المنطقي عندما كانت في الصف السادس، والمركز الثاني في الحساب الذهني، إضافة إلى فوزها بالمركز الأول في اللغة الإنجليزية ضمن نفس الأولمبياد في الصف السابع.

أهمية جائزة السلام الدولية للأطفال

يُذكر أن "جائزة السلام الدولية للأطفال" تُمنح سنوياً لتكريم الأطفال الذين أظهروا شجاعة في مواجهة الصعاب وساهموا في الدفاع عن حقوق الطفل.

وأُطلقت الجائزة لأول مرة في عام 2005 من قبل مارك دولايرت، رئيس منظمة حقوق الطفل العالمية، خلال مؤتمر القمة العالمي للحائزين على جائزة نوبل للسلام في روما.

وأكدت الشبكة دعمها الكامل لترشيح أحمد وسنا، داعيةً المنظمات الشريكة ووسائل الإعلام إلى دعم هذا الترشيح، معبرةً عن أملها في أن يُسهم ترشيح الطفلين في تسليط الضوء على معاناة الأطفال السوريين ودعم حقوقهم في مواجهة الانتهاكات المستمرة.

يُذكر أنه في العام 2022 رشحت الشبكة الطفلة السورية سيرين مظلوم نعسان التي تنقل معاناة الأطفال في سوريا من خلال الفن، للحصول على جائزة السلام الدولية للأطفال. 

ولم تُقدِّم الشبكة أي ترشيحات في عام 2023 بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا في 6 شباط.