icon
التغطية الحية

وعود جديدة وسط العجز.. النظام يتحدث عن انفراجات قريبة بتأمين المحروقات

2024.09.18 | 13:58 دمشق

محروقات
من عملية توزيع مازوت التدفئة في اللاذقية / 2022 (صحيفة الوطن)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  •  حكومة النظام السوري تعلن عن انفراجات قريبة في تأمين المشتقات النفطية.
  • وزير النفط يشير إلى بدء توزيع المشتقات على مستحقيها بسهولة، وفق الكميات المتوفرة.
  • النظام يحدد بداية شهر تشرين الأول / أكتوبر لبدء توزيع مازوت التدفئة، مع إعطاء الأولوية للمناطق الباردة.

قالت حكومة تسيير الأعمال في النظام السوري إن هناك انفراجات قريبة، والوضع يتجه نحو الأفضل في تأمين المشتقات النفطية، وذلك في ظل أزمة خانقة تعيشها مناطق سيطرة النظام من جراء عدم توفر المحروقات.

جاء ذلك على لسان وزير النفط والثروة المعدنية فراس قدور، خلال الجلسة الأسبوعية لـ"مجلس الوزراء"، حيث تحدث عن بداية انفراجات في تأمين المشتقات النفطية و"توزيعها على مستحقيها في كافة القطاعات، وفق الكميات المتوافرة بيسر وسهولة"، بحسب صحيفة "الوطن" المقرّبة من النظام السوري.

تحديد موعد بدء توزيع مازوت التدفئة

حددت حكومة تسيير الأعمال بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل موعداً لبدء توزيع مازوت التدفئة على العائلات.

وقال وزير النفط: "تأمين مادة مازوت التدفئة يعتبر من أولويات عملنا (...) تم الإعلان عن بدء التسجيل على مازوت التدفئة لموسم الشتاء القادم اعتباراً من 25/9/2024، وسيبدأ توزيع المازوت في بداية شهر تشرين الأول المقبل".

ووفقاً لقوله، هناك رؤية يتم العمل عليها في توزيع مازوت التدفئة حسب الحاجة، وستكون البداية في المناطق "الباردة"، وسيتم العمل تباعاً لإيصال المادة "للجميع".

أزمة محروقات والنظام يروّج لوصول ناقلة نفط إيرانية

تشهد سوريا أزمة حادة في المحروقات والمواصلات تتفاقم يوماً بعد يوم، حيث تعجز حكومة النظام عن إيجاد حل جذري لهذه المشكلة.

تعاني معظم المناطق من شح المحروقات وارتفاع أسعارها بشكل غير مسبوق، مما أدى إلى انخفاض كبير في عدد وسائل النقل العامة المتاحة.

زعمت مصادر مقربة من النظام السوري وصول ناقلة نفط إيرانية تحمل أكثر من مليون برميل إلى مصب بانياس النفطي، وذلك في وقت تشهد فيه البلاد أزمة محروقات ومواصلات خانقة.

وبحسب ما نقل موقع "أثر برس"، فقد تم إتمام أعمال الربط والأعمال البحرية اللوجستية، وبدأ تفريغ حمولة الناقلة، وسيتم لاحقاً نقل هذه الشحنة إلى مصفاة بانياس لتكريرها وتوزيعها على مختلف المحافظات.