icon
التغطية الحية

وسط جمود غير مسبوق.. ارتفاع 100% بأسعار الأضاحي في دمشق

2024.06.13 | 09:20 دمشق

أضاحي العيد
يتراوح سعر كيلو الخروف الحي من سوق نجها أو الرحيبة وعدرا ما بين 80 -85 ألف ليرة ـ الأناضول
دمشق ـ فتحي أبو سهيل
+A
حجم الخط
-A

زاد الطلب قليلاً على الأضاحي نهاية الأسبوع الجاري في دمشق، لكن وبحسب تجار لا يزال ضمن حدود غير معهودة في تراجع ملحوظ، وسط الإقبال على الخراف ذات الوزن القليل بين 30 – 35 كيلوغراماً في محاولة لخفض سعر الأضحية التي ارتفع ثمنها عن العام الماضي أكثر من 100%.

يقول تجار ماشية لموقع تلفزيون سوريا إن سعر كيلو الخروف الحي من سوق نجها أو الرحيبة وعدرا يتراوح ما بين 80 -85 ألف ليرة، ويختلف السعر يومياً بين ارتفاع وانخفاض تبعاً للسوق، مشيرين إلى حالة جمود وركود غير مسبوقة لم يشهد السوق مثلها خلال السنوات الماضية.

في العام الماضي وصل سعر كيلو لحم الخروف الحي الجيد إلى 42 ألفاً في أغلى سعر له قبل العيد.

لا يتوقع التجار ارتفاع الأسعار مع دخول عيد الأضحى كما جرت العادة، لأن السعر بالأساس انخفض عن الشهر الماضي حيث تجاوز الـ90 ألف ليرة حينها، لكنه عاد وانخفض تدريجياً ليصل إلى 77 ألف ليرة في أدنى سعر سجله خلال الأسبوعين الأخيرين، وذلك نتيجة ضعف الإقبال الشديد.

ويؤكد التجار أن السعر المرتفع لكيلو لحم الخروف لزوم الأضحية، أجبر الكثير على شراء خراف ذات وزن صغير بين 30 – 35 كيلو حيث تراوح سعرها بين 2.5 مليون ليرة و3 ملايين ليرة سورية، بينما يرتفع السعر ليتراوح بين 4 -5 ملايين للخراف بين 50 – 60 كيلوغراماً التي كانت من أكثر الأوزان شعبية وطلباً في السابق.

لا يمكن للتجار خفض الأسعار أكثر من ذلك على حد زعمهم، لأن المربين يبيعون مواشيهم بسعر مرتفع نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف والجفاف، علماً أنه لدى من يريدون أن يضحوا عدة خيارات أرخص سواء الغنم أو الفطيمة، مقترحين على السوريين الراغبين بالتضحية الانتقال إلى أنواع أخرى أرخص وذات لحم جيد وعدم الالتزام بالأعراف فقط التي جعلت سعر الخراف يرتفع إلى حد خارج عن قدرة أغلب الشرائح باستثناء من تصلهم حوالات من الخارج لزوم التضحية.

وتراوح سعر كيلو الفطيمة بين 60 – 65 ألف ليرة، أي إن الأضحية من وزن 50 كيلوغراماً يتراوح سعرها بين 3 ملايين ليرة – 3.25 ملايين ليرة، بينما يتراوح سعر كيلو لحم الغنم بين 48 – 53 ألف ليرة، أي إن الأضحية من وزن 50 كيلو 2.4 – 2.65 مليون ليرة سورية، وينخفض السعر أكثر لو أراد الشخص وزناً أقل.

ووفقاً لأسعار المواشي في الأسواق الرئيسية، فيتراوح سعر الكبش بين 65-71 ألف ليرة، والجدي بين 54 – 58 ألف ليرة، أما بخصوص الأعلاف فتراوح سعر كيلو الشعير البلدي بين 2600 -2700 ليرة والنخالة 2000 ليرة والتبن الأبيض 700 ليرة والتبن الأحمر 1800 ليرة.

نهاية الشهر الماضي، قال رئيس جمعية اللحامين بدمشق، يحيى الخن، إن فئة قليلة من المواطنين فقط قادرة على ذبح الأضاحي، وغالباً ما يكون اعتمادهم على الحوالات الخارجية، وأضاف لإذاعة شام إف إم المقربة من النظام، أن سعر كيلو الخروف الحي حينها بلغ 88 ألف ليرة، وكيلو العجل الحي 65 ألف ليرة.

ولفت الخن نهاية الشهر الماضي، إلى وجود قلة بالعرض بسبب التصدير وإحجام البائعين عن عرض بضائعهم بانتظار عرضها قبل العيد بأيام قليلة، حيث يصل ثمن الأضحية الخروف إلى 6 ملايين ليرة، على حد تعبيره، لكن وحتى يوم الأربعاء أي قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام كان سعر الكيلو قد انخفض بين 3 – 8 آلاف ليرة عكس توقعات رئيس الجمعية.

وقال تاجر مواشي في سوق الزبلطاني لصحيفة تشرين الرسمية مؤخراً إن ظاهرة التشارك في الأضحية باتت منتشرة في سوريا، حيث يشترك العديد من الأشخاص على شراء أضحية واحدة كالإخوة في العائلة الواحدة، أو الأب وأولاده، أو الأصدقاء.

كما أن الاشتراك بأضحية الخروف بين أكثر من شخص فيه خلاف بين علماء الفقه، فبينما يرى غالبيتهم أنه لا يجوز شرعاً بخلاف البقرة والإبل، وشرّعه آخرون نظراً للظروف الاقتصادية.