icon
التغطية الحية

وزير خارجية الأردن: عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم أولوية لنا

2024.07.11 | 03:50 دمشق

اجتماع الصفدي وعبد العاطي
حذر وزير الخارجية الأردني من تراجع الدعم للدول المضيفة للاجئين وشدد على ضرورة تهيئة الظروف لعودتهم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزير الخارجية الأردني يؤكد أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم أولوية.
  • حذر الصفدي من تراجع الدعم للدول المضيفة للاجئين، وشدد على ضرورة تهيئة الظروف لعودتهم.
  • أكد الصفدي مع نظيره المصري أن الجميع يعمل على إنهاء الأزمة السورية.
  • أشار الصفدي إلى أهمية آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق كجزء من تعاون عربي أوسع.

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم أولوية، محذراً في الوقت نفسه من تراجع الدعم للدول المضيفة للاجئين.

وفي تصريحات خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، بدر عبد العاطي، في العاصمة المصرية القاهرة، قال الصفدي إن "الجميع يعمل من أجل إنهاء الأزمة السورية والحفاظ على سوريا وأرضها وأمنها واستقرارها وعودة اللاجئين إلى بلادهم".

وأضاف الصفدي أن "آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق هي لبنة في بنيان تعاون عربي أوسع".

وشدد الوزير الأردني على أن "مسألة عودة اللاجئين إلى بلدهم هي مسألة ضرورية بالنسبة للأردن، ونريد تهيئة الظروف التي تتيح هذه العودة"، محذرا من تراجع الدعم للدول المستضيفة للاجئين السوريين.

حل قضية اللاجئين بالعودة إلى بلادهم

وفي وقت سابق، أكد ولي العهد الأردني، الأمير الحسين نجل الملك عبد الله الثاني، أن "حل قضية اللاجئين السوريين هو بعودتهم لوطنهم، وأنا متأكد أنهم يتمنون العودة"، مشدداً على أنه "إذا لم يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه اللاجئين، فلن يستطيع الأردن توفير حياة كريمة لهم".

وسبق تصريح ولي العهد الأردني تأكيد وزير الخارجية الأردني أن "كثيراً من الدول المانحة تحاول تحميل مسؤولية اللاجئين للدول المستضيفة"، مضيفاً أن الأردن "سيواصل بذل ما في وسعه لدعم اللاجئين، لكن ما لم نتلق مساعدة، وما لم يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته، ستقل الخدمات وستزيد معاناة اللاجئين".

ونهاية أيار الماضي، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، عن اتفاق مع مصر والعراق والأردن على خطة للاتصال مع النظام السوري فيما يتعلق بمسألة اللاجئين الموجودين على أراضي تلك البلدان.