icon
التغطية الحية

وزير خارجية إيران: اجتماع موسكو بشأن سوريا كان إيجابياً وخطوة للأمام

2023.05.11 | 10:34 دمشق

حسين أمير عبد اللهيان
قال الوزير الإيراني إنه تم اتخاذ خطوة إلى الأمام في سياق تقريب وجهات النظر بين النظام السوري وتركيا - سبوتنيك
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتبر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن اجتماع موسكو الرباعي بشأن سوريا "كان إيجابياً وخطوة للأمام".

وفي تصريحات نقلتها وكالة "إرنا" الإيرانية، قال عبد اللهيان إن الاجتماع "كان إيجابياً، وتم اتخاذ خطوة إلى الأمام في سياق تقريب وجهات النظر بين النظام السوري وتركيا".

وأوضح الوزير الإيراني أنه "انتهز الفرصة لحضور الاجتماع الرباعي في موسكو وعقد اجتماعات منفصلة مع وزراء خارجية روسيا وتركيا والنظام السوري، وناقش تطوير العلاقات الثنائية، وخاصة السعي للتعاون، كما تم بحث القضايا الاقتصادية والتجارية".

وأضاف أنه "في هذه الاجتماعات، تمت متابعة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في اجتماعات منفصلة للرئيس الإيراني مع رئيسي روسيا وتركيا"، مشيراً إلى أنه "تم إحراز تقدم كبير في العلاقات الإيرانية التركية والعلاقات بين طهران وموسكو خلال العام الماضي، وأن حجم العلاقات التجارية الإيرانية مع هذين البلدين يظهر حالة متزايدة ومتفائلة".

ولفت عبد اللهيان إلى أن "التطور في العلاقات الروسية جاء نتيجة جهود سفارات البلدين والأجهزة المعنية فيهما، فقد أصبح القطاع الخاص نشيطاً جداً، وتم إنشاء منصات جيدة للقطاع الخاص في البلدين اللذين يمكنهما الاستفادة القصوى من هذه الفرصة"، موضحاً أن "الأمر كذلك فيما يتعلق بالعلاقات مع تركيا".

وعن زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى سوريا، قال عبد اللهيان إنه "سنشهد تخطيطاً، ووضع مقترحات لنشاط واسع للقطاعين الخاصين الإيراني والسوري".

الاجتماع الرباعي في موسكو

واختتم أمس الأربعاء اجتماع موسكو الرباعي، بين وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري بشأن سوريا، لمناقشة تطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية عقب الاجتماع الرباعي في موسكو أن الأطراف المشاركة اتفقت على "تكليف نواب وزراء الخارجية بإعداد خارطة طريق لتطوير العلاقات بين تركيا والنظام السوري، بالتنسيق مع وزارات الدفاع والاستخبارات للدول الأربع".