icon
التغطية الحية

وزير الدفاع التركي يحذر من اضطرابات محتملة بسبب التصعيد الإسرائيلي في لبنان

2024.10.11 | 13:18 دمشق

وزير الدفاع التركي يشار غولر
تعمل تركيا على القضاء على التهديدات الإرهابية خارج حدودها والدفاع عن حقوقها ومصالحها في البحار والأجواء
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزير الدفاع التركي يحذر من اضطرابات محتملة في المنطقة بسبب التصعيد الإسرائيلي ونشر "إرهاب الدولة" في لبنان.
  • سياسات إسرائيل في لبنان بعد فلسطين وغزة تزيد من خطر الاضطرابات جنوبي تركيا.
  • أكد الوزير التركي على أهمية الاستعداد لجميع السيناريوهات المحتملة لضمان الردع الفعّال.
  • تركيا تعمل على القضاء على التهديدات الإرهابية خارج حدودها والدفاع عن حقوقها ومصالحها في البحار والأجواء.
  • التحديات الجيوسياسية وتهديد الإرهاب تتطلب زيادة الجاهزية القتالية للجيش التركي.

حذر وزير الدفاع التركي، يشار غولر، من جر المنطقة إلى اضطرابات كبيرة بسبب التصعيد الإسرائيلي ونشر "إرهاب الدولة" في لبنان.

وفي كلمة له خلال فعاليات "يوم المراقب المتميز لتمرين فري فاير 2024"، في العاصمة أنقرة، قال غولر إن "جهود إسرائيل لنشر إرهاب الدولة والاضطهاد في لبنان بعد فلسطين وقطاع غزة، زادت من خطر جر المنطقة الجنوبية لتركيا إلى اضطرابات كبيرة".

وأوضح غولر أنه "في ظل هذه الأجواء الحرجة، يمكننا ضمان الردع بشكل أفضل من خلال الاستعداد لجميع السيناريوهات المحتملة وانتهاج سياسات استباقية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الذي نعمل فيه على القضاء على التهديد الإرهابي خارج حدودنا لضمان أمنها ودفاعاً عن أمن بلادنا، ندافع في الوقت ذاته بكل عزيمة عن حقوقنا ومصالحنا في بحارنا وأجوائنا".

وأشار وزير الدفاع التركي إلى أن "الصراعات الخارجية لا سيما في المنطقة القريبة من تركيا، وتهديد الإرهاب والصراعات الجيوسياسية تحتم على الجيش التركي زيادة جاهزيته القتالية".

وتأتي تصريحات الوزير التركي بعد أن وسعت إسرائيل حربها لتشمل لبنان، عبر غارات جوية غير مسبوقة شملت جميع المناطق بما في ذلك العاصمة بيروت، فضلاً عن توغل بري في جنوبي لبنان.

وحتى مساء أمس الخميس، ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على لبنان، منذ تشرين الأول 2023، إلى 2169 قتيلا و10212 جريحا، وأكثر من 1.2 مليون نازح، وفق وزارة الصحة اللبنانية.