icon
التغطية الحية

وزير الدفاع التركي يبحث مع نظيره الروسي ملفي سوريا و"قره باغ"

2020.11.11 | 09:11 دمشق

thumbs_b_c_3d237cb2a386fe0f4b54bebc1a37d5a4.jpg
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الروسي سيرغي شويغو ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، اتفاق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم "قره باغ"، وتطورات الأوضاع في سوريا.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أكار، الثلاثاء، مع شويغو، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية.

وأفاد البيان أن "أكار وشويغو تبادلا الآراء حول اتفاق وقف إطلاق النار في قره باغ، وآخر الأوضاع في سوريا".

وكانت مصادر محلية أفادت موقع تلفزيون سوريا، الثلاثاء، بأنّ الجيش التركي يستعد لـ إخلاء نقطتين عسكريتين تابعتين لها تحاصرهما قوات نظام الأسد في ريفي إدلب وحلب، وذلك بعد أيام مِن إخلاء نقطة مورك شمالي حماة، وإخلاء نقطة "شير مغار" بالريف الغربي.

 

اقرأ أيضا: سوريا في قلب التدافع التركي الروسي في قره باغ

 

 

وقبل أيام، أفادت غرفة العمليات المركزية في إدلب لـ موقع تلفزيون سوريا أن الجانب التركي تحدث عن إمكانية وضع جدول زمني لـ انسحاب النقاط - الواقعة ضمن مناطق سيطرة نظام الأسد - يبدأ خلال أيام ويستمر حتى بداية شهر كانون الأول المقبل، وذلك تبعاً لـ مسار المفاوضات مع روسيا، ومدى التقدم في مسار توصل الطرفين إلى توافقات حول مستقبل المنطقة والنقاط الخلافية العالقة.

أما في ملف "قره باغ" فقد ناقش الطرفان توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار في الإقليم، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

وأعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الإثنين، أن "الاتفاق بمثابة نصر لبلاده، وأن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على قبول الاتفاق مكره"ا.

وبيّن علييف، أن الاتفاق ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على 3 محافظات تسيطر عليها أرمينيا، خلال فترة زمنية محددة، وهي كلبجار، وأغدام، ولاتشين.

بدوره، علق باشينيان على الاتفاق بقوله: "لم يكن لدي خيار إلا التوقيع، والقرار الذي اتخذته يستند إلى تقييم أشخاص على علم بالواقع العسكري على الأرض".

 

اقرأ أيضا: تركيا تستعد لـ إخلاء نقطتين جديدتين في إدلب وحلب