icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الإسرائيلي: عرضنا المساعدة على الجيش اللبناني أربع مرات العام الماضي

2022.02.03 | 13:04 دمشق

lebanon-israel-border-afp.jpg
أشار غانتس إلى أن العرض يهدف إلى مساعدة الجيش اللبناني على مواجهة دعم إيران الذي يغذي "حزب الله" - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، أن الدولة العبرية "عرضت المساعدة على الجيش اللبناني أربع مرات خلال العام الماضي، بما في ذلك الأسبوع الماضي".

وفي كلمة له في جامعة تل أبيب، قال غانتس إن لبنان "تحول إلى جزيرة من عدم الاستقرار، على الرغم من أن المدنيين اللبنانيين ليسوا أعداء لنا"، مشيراً إلى أن إسرائيل "عرضت المساعدة عدة مرات، كان آخرها الأسبوع الماضي، من خلال قوة الأمم المتحدة في جنوبي لبنان".

وأضاف غانتس إن إسرائيل "تريد بشكل أساسي دعم الجيش اللبناني، الذي يعاني من نقص الإمدادات الأساسية، والذي فقد خمسة آلاف من جنوده مؤخراً"، وفق ما نقلت صحيفة "جوراسليم بوست" العبرية.

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن "العرض الذي قدمته تل أبيب، والذي جرى تنسيقه من خلال قوة الأمم المتحدة في لبنان اليونيفيل، يهدف إلى مساعدة الجيش اللبناني على مواجهة الدعم الإيراني الذي يغذي حزب الله".

وأوضح أن ما يعانيه الجيش اللبناني "يمثّل إشكالية بالنسبة لآمال إسرائيل في أن يتمكن الجيش اللبناني من مواجهة إيران".

ولم يحدد وزير الدفاع الإسرائيلي نوع المساعدة التي عرضتها إسرائيل، أو رد فعل الجيش اللبناني على العرض.

من جانب آخر، نفت صحيفة "هآريتس" العبرية تصريحات غانتس، ونقلت عن مسؤول رفيع المستوى تأكيده أن "إسرائيل لم تعرض المساعدة على الجيش اللبناني، بل قدمت مساعدات إنسانية للشعب اللبناني من خلال الأمم المتحدة عقب انفجار مرفأ لبنان".

يشار إلى أن لبنان يمر، منذ أكثر من عامين، بأزمة اقتصادية حادة، صنفها البنك الدولي واحدة من بين أشد 3 أزمات اقتصادية عرفها العالم، أدت إلى انهيار مالي ومعيشي، وارتفاع بمعدلات الفقر والبطالة على نحو غير مسبوق.