icon
التغطية الحية

وزير الخارجية الروسي سيلتقي نظيره الإيراني في موسكو الثلاثاء المقبل

2023.01.12 | 14:16 دمشق

سيرغي لافروف وحسين أمير عبد اللهيان
من المقرر أن يناقش الجانبان جدول الأعمال الثنائي والتعاون التجاري والاقتصادي في سياق تنفيذ المشاريع المشتركة - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف سيلتقي مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في موسكو الثلاثاء المقبل، لبحث قضايا عدة، بما فيها الأوضاع في سوريا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن لافروف سيناقش مع عبد اللهيان، في 17 كانون الثاني الجاري، مواضيع دولية وإقليمية، بما في ذلك الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن برنامج إيران النووي، والعلاقات الثنائية، ومنظمة شنغهاي للتعاون، والوضع في سوريا وأفغانستان والقوقاز ومشكلة بحر قزوين.

وأوضحت الدبلوماسية الروسية أنه "من المقرر مناقشة جدول الأعمال الثنائي، والتعاون التجاري والاقتصادي في سياق تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات الطاقة والنقل والقطاعات الأخرى، والانتقال إلى المرحلة النهائية من عملية التفاوض لإبرام اتفاقية كاملة بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإيران"، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

بوتين ورئيسي يبحثان "تسوية الوضع" في سوريا

وأمس الأربعاء، بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني إبراهيم رئيسي، خلال اتصال هاتفي، القضايا الراهنة وزيادة تطوير التعاون الثنائي، مؤكدين عزمهما على "مواصلة التعاون من أجل تسوية الوضع في سوريا واستعادة وحدة أراضيها مجدداً".

وقال بيان صادر عن الرئاسة الروسية "الكرملين" إن الجانبين "قدما خلال مناقشة القضايا الدولية، تقييماً إيجابياً للتنسيق الوثيق القائم في إطار مسار أستانا، الذي يلعب دوراً أساسياً في التسوية السورية".

يشار إلى أنه، على الرغم من تشارك إيران مع روسيا وتركيا في إدارة "مسار أستانا"، الذي تعتبره الدول الثلاث محورياً لتنسيق عملياتها ومصالحها في سوريا، فإن كلاً من أنقرة وموسكو تجاهلتا الدور الإيراني في خطوات التقارب التركي مع النظام السوري، في حين أكد النظام السوري على "ضرورة أن تلعب إيران دوراً في أي مبادرة سياسية في سوريا".