icon
التغطية الحية

وزير الاتصالات الإيراني: سنساعد النظام السوري في صنع أقمار صناعية

2023.05.06 | 07:27 دمشق

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني عيسى زارع بور
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زارع بور
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زارع بور، اليوم السبت، أن بلاده ستساعد النظام السوري في صنع الأقمار الصناعية اللازمة في مجال الاتصالات.

وأضاف الوزير الإيراني على هامش زيارة رئيس إيران إبراهيم رئيسي إلى دمشق، خلال هذه الزيارة، تم التوقيع على مذكرة تعاون مع الجانب السوري، ومن أجل تنفيذه عقد اجتماع عمل مع وزير الاتصالات في حكومة النظام السوري ومساعديه، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية.

وأردف أنه تم التوصل إلى اتفاقيات جيدة لزيادة تصدير المنتجات في مجال الاتصالات، ولمشاركة الشركات الخاصة الإيرانية لتوفير البنية التحتية التي تحتاجها سوريا، ونوقشت قضايا التعاون الثنائي.

وأوضح المسؤول إيراني أنها تشمل "توفير البيانات الفضائية التي لدينا لصنع الأقمار الصناعية التي تحتاجها سوريا. نحن والحمد لله، لدينا القدرة على القيام بذلك ، وتعد إيران من بين الدول العشر التي لديها القدرة على بناء وإطلاق أقمار صناعية في العالم في طبقة LIU".

وقال وزير الاتصالات الإيراني: أبرمت اتفاقيات جيدة في مجال تصميم الخدمات الرقمية وإتاحة تجارب إيران بما يتماشى مع تصميم الحكومة الإلكترونية والذكية.

زيارة رئيسي إلى سوريا

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وصل يوم الأربعاء الماضي، إلى مطار دمشق الدولي في زيارة رسمية تستغرق يومين إلى سوريا، وذلك في أول زيارة يجريها رئيس إيراني إلى سوريا منذ عام 2010.

وأجرى رئيسي خلال زيارته مباحثات سياسية واقتصادية موسّعة مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، يليها توقيع عدد من الاتفاقيات، وفقاً لوكالة أنباء النظام "سانا".

ورافق رئيسي خلال زيارته إلى سوريا، وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ووزير الدفاع محمد رضا آشتياني، ووزير النفط جواد أوجي، ووزير الطرق والتنمية العمرانية مهرداد بذرباش، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عيسى زارع بور، ورئيس مكتب الرئاسة غلام حسين إسماعيلي، وممثل عن مجلس الشورى عباس كلرو، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".