icon
التغطية الحية

واشنطن تدين هجوم قوات النظام على درعا وتصفه بـ "الوحشي"

2021.08.04 | 23:10 دمشق

645x344-1627562014462.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت وزارة الخارجية الأميركية هجوم النظام على محافظة درعا جنوبي البلاد، واصفة إياه بـ"الوحشي".

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن: "ندين هجوم نظام بشار الأسد على درعا، وندعو لإنهاء فوري للعنف الذي قتل المدنيين وتسبب بتشريد الآلاف الذين يعانون نقص الغذاء والدواء".

وأضاف الوزير، في تغريدة: "نجدد دعوتنا لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254".

ويطالب القرار 2254 الصادر في 18 من ديسمبر/ كانون الأول 2015، جميع الأطراف بالتوقف عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف إجراء تحول سياسي.

وفي 26 من يوليو/ تموز الجاري، توصلت لجنة المصالحة بدرعا البلد، وقوات النظام إلى اتفاق يقضي بسحب جزئي للأسلحة الخفيفة المتبقية بيد المعارضة، ووجود جزئي لقوات النظام، إلا أن الأخيرة أخلت بالاتفاق وأصرت على السيطرة الكاملة على المنطقة.

وفي وقت متأخر من يوم الأربعاء، دعا الاتحاد الأوروبي، جميع الأطراف إلى ضرورة حماية المدنيين في محافظة "درعا" التي تتعرض لهجمات النظام منذ أسبوع.

وفي وقت مبكر من اليوم الأربعاء، قصفت قوات النظام أحياء درعا البلد المحاصرة جنوبي سوريا، في حين أخلت مواقعها في بلدة الجيزة شرقي المحافظة.

وسبق أن أصدرت عشائر المحافظة بياناً دعت فيه شبان المحافظة، الذين أجروا تسويات مع نظام الأسد، إلى الانشقاق عنه في ظل الهجمة العسكرية التي يشنها على درعا وريفها.

يشار إلى أنّ قوات نظام الأسد والميليشيات التابعة والمساندة لها تفرض، منذ 25 من حزيران الماضي، حصاراً خانقاً على منطقة درعا البلد، بعد رفض مقاتلي المعارضة تسليم السلاح الخفيف، باعتباره مخالفاً لاتفاق "التسوية" الذي جرى بوساطة روسيا، في تموز من العام 2018، الذي نص على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط فقط.