icon
التغطية الحية

هل التقى قائد "لواء الجبل" مرهج الجرماني بحكمت الهجري قبل مقتله بساعات؟

2024.07.18 | 07:12 دمشق

587
قائد "لواء الجبل" مرهج الجرماني (يمين) والشيخ حكمت الهجري (يسار)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • منشور لإعلامي مقرب من أجهزة أمن النظام يزعم فيها أن قائد "لواء الجبل" مرهج الجرماني التقى الشيخ حكمت الهجري قبل ساعات من مقتله.
  • ادعى الإعلامي أن هذا الادعاء مستند إلى معلومات من حساب ابنة الجرماني.
  • نجل مرهج الجرماني يوضح صحة هذه الادعاءات.

نشر الإعلامي المقرب من أجهزة أمن النظام السوري، رفيق لطف، أنباءً زعم فيها أن قائد "لواء الجبل" مرهج الجرماني التقى الشيخ حكمت الهجري قبل ساعات من مقتله. 

وادعى لطف في منشور عبر حسابه في فيسبوك أن هذا الادعاء مستند إلى معلومات من حساب ابنة الجرماني التي ذكرت أن والدها قد التقى الهجري ليلة مقتله.

من جانبه، نفى غيث الجرماني، نجل قائد "لواء الجبل" مرهج الجرماني، في حديث مع شبكة "السويداء 24" ما أشاعه "الإعلامي" رفيق لطف عن لقاء جمع بين الشيخ حكمت الهجري ووالده الليلة الماضية، قبل ساعات من حادثة الاغتيال.

وأكد غيث أن الحساب الذي استند له لطف على أنه لابنة شقيق الجرماني مزور، مشيرا إلى عدم وجود اسم "مرفت" في عائلة الجرماني.

كما أكد أن والده لم يلتقِ بالشيخ حكمت الهجري منذ عدّة أشهر. وتابع غيث أنه حاول التواصل مع الحساب لمعرفة صاحبه، لكنه لم يحصل على إجابة.

وقالت شبكة "السويداء 24" إنها تواصلت مع عدة مصادر من آل الجرماني للتأكد أكثر من هذا الحساب. جميع المصادر من العائلة نفت معرفتها بالحساب مسبقًا، مؤكدة أن هذا الاسم غير معروف بالنسبة لهم.

ويظهر من الحساب أنه أُنشئ قبل عدة شهور، ويوحي لمن يشاهده أنه حساب حقيقي. الحساب فعّل خاصية إقفال الصفحة بعد ساعات من نشر التدوينة التي استند عليها لطف وحاول من خلالها تحريف الحقائق.

وفي المقابل، نفى مصدر مقرب من الشيخ حكمت الهجري، المعلومات المتداولة عن لقاء جمعه مع الجرماني قبل وقوع الجريمة.

اغتيال قائد "لواء الجبل" مرهج الجرماني

وفجر اليوم الأربعاء، قتل قائد "لواء الجبل"، مرهج الجرماني، من جراء إصابته برصاصة واحدة من مسافة قريبة داخل منزله.

وبحسب شبكة "السويداء 24"، جرى إطلاق النار من إحدى نوافذ منزل الجرماني، وتمت العملية حين كان نائماً.

من جانبها، أكدت شبكة "الراصد" أن مجموعة تسللت إلى داخل منزل الجرماني وأطلقت النار عليه من إحدى النوافذ في أثناء نومه.

وأفادت الشبكة بأن الجرماني عُرف بموقفه المعارض للنظام السوري، ولعب دوراً واضحاً في الحراك الشعبي في محافظة السويداء.

وأضافت أنه "كان دائماً في دائرة الخطر، وعلى الرغم مما يُشاع عن حماسته، إلا أنه لعب دورًا في جوانب ضبط النفس والسلم".

ووفقًا للمصدر، كان الجرماني مكلفاً خلال اليومين الماضيين بالتحقيق مع شاب تبين أنه يقف وراء عمليات تشهير وإساءة تستهدف أبناء السويداء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد إلقاء القبض على الشاب، تم تسليمه لمضافة الشيخ حمود الحناوي الذي رفض تسليمه للفروع الأمنية التابعة للنظام، وطلب من الجرماني إجراء تحقيق معه لتبيان تفاصيل القضية.

وأشارت الشبكة إلى أن الجرماني قُتل دون استكمال التحقيق، مؤكدة أنه تعرض في السابق لتهديدات بالقتل، لكون دوره "شكل نوعاً من التوازن في السويداء".

لواء الجبل في السويداء

يعتبر الفصيل من المجموعات المحلية الداعمة بقوة للحراك الشعبي في مدينة السويداء، حيث ظهر مرهج الجرماني في العديد من المناسبات في ساحة الكرامة في أثناء مشاركته في المظاهرات، كما أن الفصيل يشارك في حماية المتظاهرين.

وفي 13 من حزيران الماضي، احتجز لواء الجبل مجموعة من ضباط وعناصر قوات النظام رداً على اعتقال الشابة ريتا العقباني في دمشق، بهدف الضغط على النظام لإطلاق سراحها، وهو ما حدث لاحقاً.

يشار إلى أن الفصيل شارك في حملات التمشيط التي نفذتها الفصائل المحلية في بادية السويداء خلال السنوات الماضية، كما شارك في القضاء على بعض عصابات الخطف وتجارة المخدرات في المحافظة.