icon
التغطية الحية

هدنة مؤقتة تبدأ صباح اليوم في 5 مدن أوكرانية لإجلاء المدنيين

2022.03.08 | 06:42 دمشق

thumbs_b_c_924ad796b3f76ea83b2ca9d17d1d2a03.jpg
بقايا صاروخ أطلق على أحد المدن الأوكرانية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا ليل الإثنين - الثلاثاء، هدنة مؤقتة في 5 مدن أوكرانية اعتبارا من الثلاثاء الساعة 10 صباحا بتوقيت موسكو لإجلاء المدنيين.

وذكر "مركز التنسيق بين الإدارات للاستجابة الإنسانية في أوكرانيا" التابع لوزارة الدفاع الروسية في بيان أن الهدنة المؤقتة تشمل العاصمة كييف، ومدن خاركيف، وتشيرنيغيف، وسومي، وماريوبول.

وأضاف أن نحو مليوني شخص في أوكرانيا تقدموا بطلبات إجلاء إلى الجهات المعنية الروسية.

وأكد أن روسيا مستعدة لإجلاء المدنيين في أوكرانيا.

وتابع "الجانب الروسي يعلن وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة 10:00 صباحا بتوقيت موسكو يوم 8 مارس/ آذار، ومستعد لإنشاء ممرات إنسانية في مدن كييف وخاركيف وتشرنيغيف وسومي وماريوبول".

وسبق أن قتل 13 شخصاً بسبب قصف جوي نفذته القوات الروسية، واستهدف معملًا للخبز قرب العاصمة الأوكرانية كييف، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وتأتي عملية القصف رغم إعلان روسيا وقفاً لإطلاق النار في أوكرانيا سيدخل حيز التنفيذ في الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي أكّدت فيه الأركان الأوكرانية أن الجيش الروسي يستعد لاقتحام كييف بعد أكثر من 10 أيام على غزو موسكو للأراضي الأوكرانية.

وأعلنت روسيا، فجر 24 فبراير الماضي، غزو أوكرانيا، الأمر الذي تبعه ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.