icon
التغطية الحية

نفوق 72 رأس غنم.. مستوطنون إسرائيليون يسممون مياه الشرب في الضفة الغربية

2024.09.14 | 14:31 دمشق

66
نفوق 72 رأساً من الماشية في إثر إقدام مستوطنيين إسرائيليين على تسميم مياه الشرب في تجمع عرب المليحات الفلسطيني في أريحا، غربي الضفة الغربية المحتلة، 14 أيلول/سبتمبر 2024 (لقطة شاشة، إكس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مستوطنون إسرائيليون يقدمون على تسميم قطعان الماشية للفسطينيين بدس السم في المياه، وسط ازدياد حدة الاعتداءات التي يمارسونها ضد أهالي الضفة الغربية.
  • نفوق 72 رأساً من الأغنام في تجمع "عرب المليحات" في أريحا شرقي الضفة.
  • حصيلة اعتداءات المستوطنين بالضفة بالتزامن مع الحرب على غزة: مقتل 19 فلسطينيا وإصابة أكثر من 785 بجراح وتهجير 26 تجمعا بدويا. 

قالت مصادر حقوقية فلسطينية إن مستوطنين إسرائيليين أقدموا على تسميم مياه الشرب المخصصة للماشية في تجمع "عرب المليحات" شرقي الضفة الغربية، ما أسفر عن نفوق 72 رأساً من الأغنام.

وقال الناشط في منظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، إن مستوطنين تعمدوا وضع السم في المياه التي كانت تشرب منها الأغنام، أمس الجمعة، في تجمع عرب المليحات، شمال غربي أريحا، ما تسبب في نفوق 72 رأساً منها، بحسب وكالة "الأناضول".

وأشار إلى أن قطيع الأغنام يعود للشقيقين سليمان ومحمد علي مليحات.

ووفقاً للناشط الحقوقي، هذه ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها المستوطنون تجمعات الفلسطينيين والهدف منها الضغط عليهم وتهجيرهم من أراضيهم.

وقال مليحات، إن التجمعات البدوية تتعرض لضغوط متزايدة ومتنوعة من قبل المستوطنين، ضمن سياسات حكومات الاحتلال بتهجيرها وإفراغها من السكان.

وبالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة، ارتفعت حدة اعتداءات المستوطنين، الذين تسلحهم حكومة اليمين المتطرف، ضد فلسطينيي الضفة، وأسفرت عن مقتل 19 فلسطينيا وإصابة أكثر من 785 بجراح وتهجير 26 تجمعا بدويا، ووفق معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الحكومية.

ويقدر عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية بنحو 720 ألف مستوطن، بحسب منظمات حقوقية إسرائيلية.

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

وخلال هذه الاعتداءات، قتل الجيش ومستوطنون ما لا يقل عن 703 وأصابوا أكثر من 5.700، في حين اعتقل الجيش ما يزيد على 10.700، خلال 11 شهراً، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.