icon
التغطية الحية

نظام الأسد يصدر قراراً بشأن معاملة أبناء السوريات في الجامعات

2020.11.03 | 06:19 دمشق

158826718807852100.jpg
وزارة التعليم العالي في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وافق "مجلس التعليم العالي" التابع  لنظام الأسد، على معاملة أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سوريا المتزوجات بغير السوريين أو من في حكمهم، الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية، معاملة الطلاب السوريين لجهة تسديد الرسوم في الجامعات الخاصة السورية.

صحيفة "الوطن" الموالية، قالت أمس الإثنين، إن الموافقة جاءت بناءً على مقترح تقدم به "الاتحاد الوطني لطلبة سوريا".

وأوضحت أن يُشترط في ذلك، أن يكون الطالب درس مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية في سوريا، وأن تكون جنسية الأم عربية سورية ومقيمة في سوريا خلال دراسة ابنها بموجب سند إقامة.

ووفق شروط وزارة "التعليم العالي" التابعة للنظام، فإن  الطلاب العرب والأجانب من أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سوريا، المتزوجات من غير السوريين أو من في حكمهم، الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية في سوريا حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سوريا خلال فترة دراسة ابنها، يعاملون معاملة الطلاب السوريين في القبول بالمفاضلة العامة ومفاضلة الموازي وفي الرسوم الجامعية.

وأصدرت الوزارة مؤخراً مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية، في الجامعات الحكومية السورية والمعاهد التقانية التابعة لـ"المجلس الأعلى للتعليم التقاني"، للعام الدراسي 2020- 2021.