icon
التغطية الحية

نظام الأسد يرفع علمه في مطار الطبقة العسكري و"قسد" تزيله

2021.11.12 | 13:28 دمشق

rwsya.jpg
عناصر وآليات للشرطة العسكرية الروسية داخل مطار الطبقة العسكري (إنترنت)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أنزلت القوات الروسية المتمركزة في مطار الطبقة العسكري أعلام النظام التي كان قد رفعها في وقتٍ سابقٍ عناصر من الفيلق الخامس الموجود داخل المطار، وذلك بعد أن طلبت "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" إزالتها منعاً من وقوع مناوشات بينها وبين عناصر النظام واحتراماً للتفاهمات المبرمة سابقاً، والتي تمنع عناصر النظام من رفع أعلامهم داخل المطار.

وأوضحت مصادر خاصة من داخل المطار لموقع تلفزيون سوريا أن عناصر من الفيلق الخامس المدعوم روسياً أقدموا على رفع علم النظام لأول مرة منذ عام 2013 على بوابة المطار الشمالية وعلى مركز الإشارة وغرف الإدارة داخله، لتتوجه "قسد" بأربع عربات عسكرية إلى داخل المطار مطالبةً الجانب الروسي بضرورة إنزال العلم لتجنب أي مناوشات بين الطرفين والتزاما بما تم التفاهم عليه خلال الاجتماعات الماضية.

وذكرت المصادر أن عملية رفع العلم جاءت بالتزامن مع سماح "قسد" لقوات النظام برفع علمها على نقاطها في مدينة عين عيسى شمالي الرقة وفي ريفيها الشمالي والغربي، الأمر الذي اعتبرته قوات النظام ضوء أخضر لنشر أعلامها في جميع المواقع المشتركة بينهما.

ويقع مطار الطبقة العسكري على الطريق (حلب - الرقة) وتحديداً جنوب شرقي مدينة الطبقة حيث يضم 150 عنصراً لقوات النظام مجهزين لدعم قواتهم في ريف مدينة عين عيسى عند الطلب إضافة إلى 40 عنصراً من الشرطة العسكرية الروسية بينما يقتصر وجود "قسد" فيه على أعداد قليلة منتشرة على الأطراف فقط.

وسبق أن نقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن رئيس المبادرة الوطنية للأكراد السوريين، عمر أوسي، في تشرين الأول الماضي، كشفه عن مسودة وثيقة لحل الخلافات الموجودة بين "الإدارة الذاتية" ونظام الأسد بهدف التنسيق المشترك لصد أي هجوم تركي باتجاه مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا.

وسبق أن كشفت الرئيسة المشتركة لـ "مجلس سوريا الديمقراطية"، الذراع السياسية لـ "قسد"، إلهام أحمد، خلال اجتماع "المجلس التشريعي لإقليم الجزيرة" تموز الماضي، عن وجود مساع لفتح قنوات حوارية مع نظام الأسد، بحجة أن "الاتفاق السوري السوري هو البديل الوحيد لوقف تدخل قوى ودول أخرى".