icon
التغطية الحية

نظام الأسد: سوريا جاهزة لنقل الغاز المصري إلى لبنان

2021.10.11 | 11:16 دمشق

c46bbfb16b591928cbe7d4a68aeef9b6_xl.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال "وزير النفط" في حكومة النظام بسام طعمة إن "سوريا أصبحت جاهزة لنقل الغاز المصري إلى لبنان عبر أراضيها، وذلك بعد الانتهاء من عمليات الصيانة واكتمال طواقم التشغيل المطلوبة في مختلف الاختصاصات".

وأضاف "طعمة" في تصريح لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الإثنين، أنه بناءً على المعطيات، تم "رفع الضغط التشغيلي لمحطة الدبوسية من 5 إلى 30 (بار)".

وفي نفس السياق وأفاد "وزير الكهرباء" غسان الزامل أن الاجتماع الذي عُقد في الأردن ناقش الأمور الفنية مع مسؤولي وزارات الكهرباء والطاقة في كل من سوريا ولبنان والأردن، وواقع شبكات الكهرباء في الدول الثلاث، بالإضافة إلى نتائج عمليات الصيانة والإجراءات الفنية اللازمة لإجراء عملية الربط.

ويتألف برنامج العمل المتفق عليه بين الدول الثلاث من مرحلتين، بحسب "الزامل":

  • تحقيق الجاهزية الفنية للشبكات، وعليه بدأت الكوادر الفنية في مناطق سيطرة النظام بإصلاح الأضرار في الشبكة السورية، وخاصة الجزر التي تربطها بالحدود الأردنية، حيث تم تركيب 9 أبراج كهربائية بين مدينة صيدا والحدود مع الأردن.
  • ضبط إعدادات الشبكات الثلاث لتحقيق التوافقية بينها في أثناء عملية الربط، والطلب من الجهات الفنية المعنية تقديم كل ما يتعلق بهذا المحور من معلومات فنية إلى الأردن.

ووفق الصحيفة فإنه في حال أصبح خط الغاز جاهزاً في القسم السوري واللبناني لنقل الغاز المصري إلى لبنان، فإن شبكة الكهرباء في سوريا بحاجة إلى فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر لتصبح جاهزة للربط مع الشبكة الأردنية، ونقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان.

وبيّنت أن المدة الزمنية المتفق عليها بين وزارات الكهرباء الثلاث لإنهاء عمليات الصيانة وتجهيز الشبكات تمهيداً للبدء بنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان هي 3 أشهر.

 

وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، الأربعاء الماضي، إنه جرى الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، قال، الثلاثاء الماضي، إن المباحثات مع نظيره اللبناني وليد فياض كانت مثمرة وناجحة لوضع خريطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، مشيراً إلى الاتفاق على التوقيت لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن ونظام الأسد لمرور الغاز عبر أراضيهما.

وفي 8 من أيلول الماضي، شهدت العاصمة عمّان اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن، ومصر، ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.