icon
التغطية الحية

نسبة النجاح أقل من النصف.. نتائج الشهادة الثانوية بإدلب تصدم الطلاب وتثير الجدل

2024.08.04 | 12:30 دمشق

نسبة النجاح أقل من النصف.. نتائج الشهادة الثانوية بإدلب تصدم الطلاب وتثير الجدل
جانب من امتحانات الثانوية في إدلب - حكومة الإنقاذ
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أصدرت وزارة التربية في "حكومة الإنقاذ" نتائج امتحانات الشهادة الثانوية في إدلب.
  • نسبة النجاح كانت أقل من النصف، حيث بلغت 40.9% في الفرع العلمي و39.6% في الفرع الأدبي.
  • النتائج أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • انطلقت امتحانات الشهادة الثانوية بإدلب في 24 يونيو حزيران الماضي، بمشاركة أكثر من 19 ألف طالب وطالبة.

أصدرت وزارة التربية في "حكومة الإنقاذ" العاملة في محافظة إدلب نتائج امتحانات الشهادة الثانوية مساء أمس السبت، والتي أظهرت رسوب أكثر من نصف الطلاب المتقدمين في الفرعين الأدبي والعلمي.

وقال وزير التربية والتعليم في "حكومة الإنقاذ" نذير القادري إن نسبة نجاح الطلاب في شهادة التعليم الثانوي العلمي بلغت 40.9%، ونسبة النجاح لطلبة شهادة التعليم الثانوي الأدبي بلغت 39.6%.

وأشار القادري إلى أن نسبة النجاح في التعليم الثانوي الشرعي العلمي بلغت 58.8%، وفي الثانوي الشرعي الأدبي 66.7%، وفي الثانوي المهني 48.4%.

وأضاف: "مع صدور نتائج الامتحانات الثانوية، نود أن نهنئ طلابنا الناجحين، ونقول لهم: ها قد حصدتم نتاج جهدكم وتعبكم، فمبارك لكم ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح".

نتائج امتحانات الشهادة الثانوية تحدث جدلاً في إدلب

وشكلت نسبة النجاح المتدنية وعدم حصول أي طالب على العلامة التامة في الفرعين الأدبي والعلمي صدمة بالنسبة للطلاب وذويهم، كما فتحت باب الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول سبب هذه النسبة وموضع الخلل.

نسبة النجاح أقل من النصف.. نتائج الشهادة الثانوية بإدلب تصدم الطلاب وتثير الجدل

وألقى بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي باللوم على وزارة التربية بسبب المناهج المعتمدة، وخصخصة التعليم من خلال دعم المدارس الخاصة على حساب العامة، إضافة إلى صعوبة الأسئلة والتشدد في عملية التصحيح.

في المقابل، حمل بعض الأهالي المسؤولية للطلاب لعدم أخذهم الأمر على محمل الجدية وعدم الاهتمام بالامتحانات والشهادة الثانوية كما يجب.

وبعد صدور هذه النتائج، باتت غالبية الطلاب تعول على الدورة التكميلية لتحسين نتائجهم، إذ تمنح الوزارة دورة استثنائية يحق للطالب فيها التقدم لثلاث مواد من اختياره، ويشترط إلغاء علامة الدورة الأساسية واعتماد العلامة الجديدة للمادة في المجموع العام حتى وإن كانت أقل منها.

يشار إلى أن امتحانات الشهادة الثانوية في إدلب انطلقت في 24 حزيران الفائت، بمشاركة 13 ألفاً و4 طلاب وطالبة في الفرع العلمي، و6 آلاف و698 طالباً وطالبة في الفرع الأدبي.