icon
التغطية الحية

"ميتا" ترفع قيوداً عن حسابات ترامب وإيلون ماسك يتبرع لمجموعة تدعم انتخابه

2024.07.13 | 08:48 دمشق

568568
"ميتا" ترفع قيوداً عن حسابات ترامب (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ميتا تعلن رفع بعض القيود المفروضة على حسابات دونالد ترامب على فيسبوك وإنستغرام بعد تعليقها عقب أحداث الكونغرس 2021.
  • الشركة أعادت الحسابات مطلع 2023 مع مراقبة محتملة لمنشورات ترامب تمهيدًا لاكتشاف أي انتهاكات قد تؤدي لتعليق جديد.
  • إيلون ماسك يتبرع بمبلغ كبير لمجموعة سياسية تدعم عودة ترامب للرئاسة، دون تحديد المبلغ.
  • ترامب المتوقع ترشيحه للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة، بعد لقاء مع ماسك ومتبرعين آخرين.

تفتح التطورات الأخيرة المتعلقة بموقف شركتي "ميتا" و"إكس"، إزاء الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والمرشح الجمهوري حالياً لرئاسة الولايات المتحدة، الباب واسعاً أمام احتمالات عودته إلى البيت الأبيض مجدداً، بعد أن لعبت الشركتان المذكورتان دوراً بارزاً في فشل الأخير أمام جو بايدن قبل نحو 4 سنوات.  

فشركة ميتا، أفادت اليوم الجمعة بأنها قررت رفع بعض القيود التي كانت مفروضة على حسابي دونالد ترامب على فيس بوك وإنستغرام في الأسابيع المقبلة. وذلك بعد تعليق ميتا حسابي ترامب إلى أجل غير مسمى بعد إشادته بالأشخاص الذين اقتحموا مبنى الكونغرس الأميركي في 6 كانون الثاني 2021.

بعد ذلك، أعادت الشركة الحسابين في أوائل عام 2023 قائلة إنها ستراقب منشورات ترامب تحسباً لاكتشاف المزيد من الانتهاكات التي قد تؤدي إلى تعليق آخر لمدة تتراوح بين شهر وعامين.

وقالت الشركة إن ترامب الذي سيخوض انتخابات الرئاسة أمام الرئيس الأميركي جو بايدن لن يخضع لمزيد من المراقبة. وأضافت في منشور: "في تقييم مسؤوليتنا للسماح بالتعبير السياسي، نعتقد أن الشعب الأميركي يجب أن يكون قادراً على سماع المرشحين للرئاسة على نفس الأساس"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ماسك يمنح "مبلغاً كبيراً" لمجموعة داعمة لترامب

من جانب آخر، تبرّع الملياردير ومالك منصة "إكس" وشركة "تسلا" إيلون ماسك، لمجموعة سياسية تعمل على انتخاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وفق تقرير أوردته وكالة بلومبرغ أمس الجمعة.

ولم يشر تقرير الوكالة إلى مقدار ما تبرع به ماسك، لكنه ذكر بأنه "مبلغ كبير" تم منحه لمجموعة تسمى "أمريكا بي. إيه. سي"، وهي مجموعة يمكنها تلقي مساهمات غير محدودة للنشاط السياسي، مطلوب منها بعد ذلك الكشف عن قائمة المتبرعين في الـ15 من تموز الجاري.

وفي آذار الفائت، التقى ترامب مع ماسك وغيره من المتبرعين الأثرياء. ومن المتوقع أن يتم اختيار ترامب رسمياً الأسبوع المقبل مرشحاً للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة المقررة في الخامس من تشرين الثاني.

وفي معرض رده على التقارير الواردة عن الاجتماع،  نشر ماسك على منصة إكس قائلاً: "فقط لكي أكون واضحاً للغاية، أنا لا أتبرع بالمال لأي من المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة".

ولفترة طويلة، انتقد بعض خبراء وسائل التواصل الاجتماعي شركة ميتا و"إكس" وغيرهما من المنصات لتقاعسها عن تعديل المحتوى السياسي بما في ذلك من المرشحين السياسيين.

وكان قد حُظر حساب ترامب على منصة تويتر (إكس حالياً) في عام 2021. وأعاد إيلون ماسك حساب ترامب بعد فترة وجيزة من الاستحواذ على المنصة في عام 2022، ولكن ترامب لم ينشر سوى تدوينة واحدة فقط.