icon
التغطية الحية

موجات الحر تتسبب بضرب موسم العنب في حماة

2023.08.28 | 10:06 دمشق

آخر تحديث: 28.08.2023 | 10:38 دمشق

موجات الحر تتسبب بضرب موسم العنب في حماة
موسم العنب في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انخفضت أسعار فاكهة العنب في أسواق محافظة حماة بسبب موجات الحر التي ضربت سوريا خلال فصل الصيف، ما أدى إلى ضرب الموسم.

وتراوحت أسعار كيلو العنب بين 3 – 9 آلاف ليرة سورية في أسواق محافظة حماة، حسب نوعه ولونه على الرغم من أنه في موسمه، وفق موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

وفي سوق 8 آذار (أكبر سوق للخضرة والفواكه في حماة)، لا يضع باعة العنب سعره ما يجعله متغيراً من شخص إلى آخر، في الوقت الذي غابت مادة العنب عن التسعير في آخر نشرة تموينية صدرت بتاريخ أمس 26 آب.

وكشف مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير عن انخفاض إنتاج المحافظة لهذا العام لمحصول العـنب، حيث كان التقدير الأولي لهذا الموسم 18022 طناً، في حين كان العام الماضي 27651 طناً، ما يعني تراجع الإنتاج بحدود 30%.

ما سبب التراجع؟

بدورها، عزت رئيسة دائرة الأشجار المثمرة في مديرية زراعة حماة سوسن القيسي، أن سبب تراجع إنتاج العـنب إلى صعوبة توفر الأسمدة و المحروقات وارتفاع أسعارها بشكل كبير، إضافة إلى موجات الحر الشديدة، التي أحرقت جزءاً من أوراق العنب والمحصول.

وتشتهر حماة بأنواع عديدة من العـنب، ولاسيما العنب البلدي الذي تتركز زراعته في سلمية والصبورة والحمرا، وكذلك هناك صنف العاصمي والشامي، كما يبلغ عدد أشجار العنب في محافظة حماة 3 ملايين و42 ألف شجرة، فيما يبلغ المثمر منها 2 مليون و908 آلاف.