icon
التغطية الحية

منها حالتا وفاة.. 501 إصابة بلدغات العقارب والأفاعي شمال شرقي سوريا

2024.07.22 | 13:59 دمشق

آخر تحديث: 22.07.2024 | 13:59 دمشق

العقارب
صورة تعبيرية: لدغات العقارب تصيب المئات في شمال شرقي سوريا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • حالتا وفاة و501 إصابة بلدغات عقارب وثعابين في شمال شرقي سوريا خلال حزيران.
  • العقارب والأفاعي تخرج من جحورها في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
  • التشديد على رش المبيدات وإبعاد الأطفال عن البيئات الخطرة.

سجّلت مناطق شمال شرقي سوريا 501 إصابة بلدغة عقرب وثعبان، بينها حالتا وفاة، واحدة لطفل رضيع وأخرى لشخص بالغ، وذلك خلال شهر حزيران الفائت.

وأفادت وكالة أنباء "هاوار"، التي وثقت الإصابات في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية - قسد" بريف الحسكة، بأنّ من بين حالات اللدغ 473 كانت لعقارب و28 لثعابين، حيث تخرج العقارب والأفاعي من جحورها في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتنتشر في الأرياف والمدن.

وأشار مدير "مشفى الشعب" في مدينة عامودا بريف الحسكة، إلى أنّهم استقبلوا خلال الشهر الفائت أكثر من 100 حالة لدغات عقارب و3 حالات لدغات ثعابين.

وأضاف: "من مجموع 100 حالة استقبلناها كانت 5 منها خطيرة، حيث ظهرت عليهم أعراض خطيرة كضيق التنفس واضطراب في القلب وتمت معالجتهم، بإعطائهم المصل وإنعاشهم بالأوكسجين وبقائهم تحت الرعاية الصحية في المشفى لأكثر من 24 ساعة".

وشدّد على ضرورة رش المبيدات والأدوية لمكافحة العقارب أو الأفاعي، وإبعاد الأطفال عن الأماكن التي تُعد بيئات للعقارب، كالمستودعات والأماكن النائية، ومراجعة المشافي في حال تعرض الشخص للدغ.

درجات الحرارة تؤدي إلى خروج الأفاعي والعقارب في سوريا

مع دخول فصل الصيف سجّلت مختلف المناطق السورية حالات كثيرة من التعرّض للدغات الأفاعي والعقارب، سواء في الشمال السوري، أو السويداء أو ريف دمشق أو دير الزور والرقة وغيرها.

وسبق أن حذّر الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، من نشاط محتمل للأفاعي والعقارب في منطقة شمال غربي سوريا، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجي.

وشدّد على ضرورة إبعاد القمامة عن التجمعات السكنية، والحفاظ على نظافة المنازل والخيام وتنظيف محيطها باستمرار، لمنع انتشار الزواحف والحشرات.