icon
التغطية الحية

منذ مطلع 2024.. مقتل وإصابة 16 مدنياً بصواريخ النظام الموجهة شمالي سوريا

2024.04.28 | 15:23 دمشق

آخر تحديث: 28.04.2024 | 15:44 دمشق

منذ مطلع 2024.. مقتل وإصابة 16 مدنياً بصواريخ النظام الموجهة شمالي سوريا
استهداف سيارة بصاروخ موجه شمالي سوريا - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وثق الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" سقوط 16 مدنيا بين قتيل وجريح منذ بداية العام الحالي، من جراء تعرضهم للاستهداف بصواريخ موجهة من قبل قوات النظام.

وقال الدفاع المدني إنه منذ بداية العام الحالي وحتى يوم أمس السبت 28 نيسان، استجابت فرقه لـ 10 استهدافات بالصواريخ الموجهة من قوات النظام وروسيا والميليشيات المساندة لهم شمالي سوريا.

وأشار في تقرير اليوم الأحد إلى أن تلك الهجمات استهدفت المدنيين، وأسفرت عن مقتل طفل ورجل، وإصابة 14 مدنياً بينهم طفلان وامرأتان.

وبحسب التقرير فإن في شهر آذار الماضي، شهد 3 هجمات بالصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام، أدت إلى مقتل طفل وإصابة 4 مدنيين بينهم طفلان.

هجمات النظام تهدد الاستقرار شمالي سوريا

أشار التقرير إلى أن مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، تعرضت خلال الآونة الأخيرة لعشرات الهجمات من قبل قوات النظام بالصواريخ الموجهة، مؤكداً أن ذلك يهدد حياة المدنيين وسلامتهم فيها.

وأضاف: "أن هذه الهجمات الإرهابية التي تشنها قوات النظام وروسيا على السوريين تهدد حياتهم واستقرارهم، في ظل أزمة إنسانية غير مسبوقة، وهي استمرار لممارستهم وجرائمهم بحق السوريين على مدار 13عاماً".

كما شدد على أن استهداف المدنيين المتعمد بالصواريخ الموجهة هو جزء من تلك السياسة، ويشكل خطراً كبيراً على المدنيين القاطنين في المناطق القريبة من خطوط التماس، ويجبرهم على النزوح مجدداً نحو المخيمات ويحرمهم من مصادر رزقهم.

وطالب الدفاع المدني المجتمع الدولي بـ"وضع حد للهجمات القاتلة على السوريين وحمايتهم، ومحاسبة النظام وروسيا على جرائمهم التي يزيدها يوماً بعد يوم الإفلات من العقاب، مع غياب أي موقف أممي أو دولي لإنهاء القتل والتهجير والانتقال للحل السياسي الشامل وفق القرار 2254".

كذلك أشار التقرير إلى أن الحل السياسي في سوريا يبدأ بوقف هجمات النظام وروسيا، وعودة المهجرين قسراً لمنازلهم، وبمحاكمة مرتكبي الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية.

مقتل مدني غربي حلب بصاروخ موجه

قضى شاب في العشرينيات من العمر وأصيب والده بجروح، من جراء استهداف سيارة كانت تقلهما منتصف الليلة الماضية بصاروخ موجه، وذلك قرب مدينة دارة عزة غربي حلب.

ووفقاً للدفاع المدني السوري فإن الصاروخ انطلق من مناطق السيطرة المشتركة لقوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، واستهدف السيارة عندما كانت تسير على طريق قرية برجكة بريف حلب.

وفي 12 من الشهر الجاري، أصيب 7 مدنيين بجروح من بينهم طفل وسيدة إثر استهداف قوات النظام سيارة مدنية بصاروخ موجه، في قرية كفرنتين قرب مدينة دارة عزة.

الجدير بالذكر أن الليلة الماضية شهدت تصعيداً بالقصف من قبل قوات النظام التي استهدفت قرى وبلدات ريف حلب الغربي بعشرات الصواريخ الثقيلة، كما طال القصف مدينة بنش شرقي إدلب.