icon
التغطية الحية

منافسات "كأس العالم للمخيمات" تنطلق في إدلب توازياً مع مونديال قطر | صور

2022.11.15 | 20:01 دمشق

كأس البطولة - تلفزيون سوريا
كأس البطولة - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تنطلق خلال الأيام المقبلة بطولة "كأس العالم للمخيمات" في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، توازياً مع بطولة كأس العالم في قطر.

ويشارك في البطولة، التي تشرف عليها منظمة "بنفسج"، 32 فريقاً جميعهم أطفال نازحون، وذلك في محاولة "لكسر العزلة التي يعيشونها في المخيمات".

من كل مخيم منتخب

نخب فريق الحماية في منظمة "بنفسج" 32 نادياً رياضياً، من أطفال حوالي 25 مخيماً للنازحين، إلى جانب أطفال من عمّال المدن الصناعية في إدلب، ليكون كل فريق ممثلاً لمنتخب دولي مشارك في "مونديال قطر"، باستثناء إيران، التي تمّ استبدالها بـ"منتخب سوريا الحرة".

يقول إبراهيم سرميني، منسق فريق الحماية في "بنفسج" لموقع تلفزيون سوريا، إنّ "تدريبات لمدة 6 أشهر خضعت لها الفرق المنخوبة من مخيمات النازحين، تحضيراً للبطولة، شملت ثلاثة أقسام، التكتيكي، والنظري، والتدريب على الملعب المعشّب".

ويضيف سرميني: "افتتاح البطولة سيسبق افتتاح مونديال قطر بيوم واحد، وتلتزم البطولة بذات قرعة كأس العالم".

وتجري مباريات البطولة، بعد المباراة الافتتاحية بين المنتخبين الممثلين لـ"قطر والإكوادور"، على أرضية "أستاد إدلب الرياضي"، في ملعب "الشمال الأولمبي" ببلدة حزانو شمالي إدلب، أما المباراة النهائية فستكون على أرضية مخيّم للنازحين في إدلب، بحسب "سرميني".

"إيصال المعاناة"

ويرى "سرميني" أنّ "سكان المخيمات، هم الفئة التي تعيش أتعس ظروف الحياة وخاصةً مع دخول فصل الشتاء، لذلك كانت فكرة تنظيم بطولة موازية لمونديال قطر للإضاءة على معاناة النازحين في المخيمات، وتدهور واقعهم المعيشي".

في المقابل، يجد محدّثنا أنّ "أطفال المخيمات المحرومين من أبسط مقومات الحياة، من الممكن أن يخرج من بينهم أبطال ونجوم كرويون، وهذه البطولة بمنزلة فرصة لإبداء مهاراتهم وقدراتهم".

منظمة "بنفسج" تنظم بطولة "كأس العالم للمخيمات" في محافظة إدلب شمال غربي سوريا

"أحلم في الوصول إلى أوروبا"

بدوره، يقول حبيب مرضعة، مسؤول الأنشطة الرياضية في "بنفسج"، إنّ "انتقاء الأطفال، كان خلال جلسات دعمٍ نفسي أقمناها في المخيمات المستهدفة، لاحظنا خلالها طموح عدد واسع من الأطفال في لعب الكرة".

ويتابع، في تصريح لموقع تلفزيون سوريا: "طموح الأطفال شجّعنا نحو دراسة مشروع تدريب الأطفال ونخبهم في منتخبات، تزامناً مع اقتراب بطولة كأس العالم في قطر، ووجدنا الفكرة مهمة لتسليط الضوء على متطلبات أطفال المخيمات في هذه المنطقة".

ولا يختلف طموح الجهة المنظّمة للبطولة عن أحلام الطفل "حسين" الذي قال إن "وصولي إلى بطولة كأس العالم هو حلم أرغب أن يتحول إلى حقيقة، لأني أحب هذه الرياضة وهذه الكرة".

ويضيف: "أحلم أن أصل إلى أوروبا كي أصبح نجماً في كرة القدم.. رغم أنّي في الوقت الحالي لا يمكنني شراء كرة قدم واحدة".

ومن المقرر أن تنطلق مباريات كأس العالم الأحد المقبل في قطر، وهي المرة الأولى التي تستضيف فيه دولة عربية شرق أوسطية الحدث الكروي الأبرز في العالم.