icon
التغطية الحية

ملجأ الفقراء يتحول إلى رفاهية.. الغلاء يطول أسواق البالة في السويداء

2024.08.21 | 15:11 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2024 | 15:11 دمشق

سوريا
سوق الملابس المستعملة في سوريا بدت شبه خالية من زوارها (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ارتفعت أسعار ملابس البالة في السويداء بشكل غير مسبوق، مع وصول الفستان الصيفي إلى 200 ألف ليرة سورية.
  • زبائن البالة انتقلوا من ذوي الدخل المحدود إلى الطبقات المتوسطة والغنية بسبب الأسعار المرتفعة.

تشهد الأسواق الواقعة تحت سيطرة النظام السوري ارتفاعاً غير مسبوق في الأسعار، والذي وصل إلى الحلول البديلة التي لجأ إليها السكان لمحاربة الغلاء، كما حصل في أسواق ملابس البالة بمحافظة السويداء.

ووصل سعر الفستان الصيفي في أسواق ملابس البالة بالسويداء إلى 200 ألف ليرة سورية، والقميص الرجالي إلى 150 ألفا، في حين تراوحت أسعار "الكنزات" بين 90 و120 ألف ليرة، أما الأحذية فتراوحت بين 250 و 400 ألف، بحسب صحيفة "تشرين" التابعة للنظام السوري.

وقال أحد أصحاب محال البالة للصحيفة، إن الأسعار باتت مرتفعة نتيجة ارتفاع أسعار الملابس من مصدرها الأصلي، علماً أنها مهرّبة وتدخل بشكل غير شرعي.

وأكد أن معظم زبائن البالة كانوا قبل 2011 من ذوي الدخل المحدود، أما اليوم، ومع تدهور الأوضاع المعيشية، فأصبحت الغالبية من الطبقات المتوسطة والغنية، سعياً وراء الماركات المتوفرة في البالة، التي لم تعد رخيصة.

ومع تسجيل هذه الأسعار بات من الصعب أو المستحيل على العائلات الفقيرة شراء الملابس، خاصة في ظل انخفاض الدخل الشهري بشكل كبير.

الجدير بالذكر أن  متوسط راتب الموظف في حكومة النظام السوري يقدر بنحو 200 ألف إلى 300 ألف ليرة سورية شهرياً، والذي يختلف حسب القطاع والخبرة، ولكن الرواتب تعد منخفضة جداً مقارنةً بتكاليف المعيشة.

الوضع كارثي 

وكشف تقرير جديد صادر عن برنامج الأغذية العالمي (WFP) لشهر حزيران 2024 أن الحد الأدنى للأجور في سوريا يغطي الآن أقل من خُمس احتياجات الغذاء للأسر السورية، في ظل تضاعف كلفة سلة النفقات الأدنى (MEB) مقارنة بالعام الماضي.

وشهدت أسعار الغذاء ارتفاعاً حاداً بنسبة 83% خلال نفس الفترة، ما يؤكد على حدة الأزمة الاقتصادية والغذائية التي تواجهها البلاد. وأظهر هذا التطور الفجوة المتزايدة بين تكاليف المعيشة والدخل، حيث كان الحد الأدنى للأجور يغطي ثلاثة أضعاف كلفة سلة الغذاء الأساسية للأسرة في عام 2019، بينما اليوم لا يكفي سوى لأقل من خُمس هذه الاحتياجات.