icon
التغطية الحية

مقتل 6 فلسطينيين في طوباس ومخيم الفارعة بالضفة الغربية

2024.09.05 | 17:35 دمشق

اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة – 22 أيار 2024 (لأناضول)
اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة – 22 أيار 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته العسكرية في شمال الضفة الغربية منذ 9 أيام.
  • مقتل 6 فلسطينيين في مدينة طوباس ومخيم الفارعة شمالي الضفة الغربية.
  • استهداف مركبة في طوباس بواسطة طائرة مسيّرة للاحتلال، ما أدى إلى مقتل 5 شبان.
  • مقتل الطفل ماجد فداء أبو زينة (16 عاماً) برصاص قوات الاحتلال في مخيم الفارعة.

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الخميس، مقتل 6 فلسطينيين في مدينة طوباس ومخيم الفارعة شمالي الضفة الغربية.

وأوضح الهلال الأحمر أن طائرة مسيّرة تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مركبة في مدينة طوباس، ما أدى إلى مقتل 5 شبان.

وفي حادثة منفصلة، قتل طفل فلسطيني يُدعى ماجد فداء أبو زينة، البالغ من العمر 16 عاماً، برصاص قوات الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس.

وقال الهلال الأحمر إنّ طواقمه تمكنت من نقل الطفل إلى المستشفى بعد مواجهات مع القوات الإسرائيلية  التي حاولت منعهم.  

من جهته، صرّح جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنه نفذ ثلاث غارات باستخدام طائرة مسيّرة استهدفت مسلحين في مدينة طوباس، مشيراً إلى أنهم كانوا يشكلون تهديداً لقواته.

وفي وقت سابق، شن الجيش الإسرائيلي حملة عسكرية في مخيم الفارعة بمحافظة طوباس، قبل أن تنسحب بعد عدة ساعات من الاقتحام، وذلك في إطار عملياتها العسكرية على الضفة، المستمرة لليوم التاسع، وهي "الأوسع" منذ عملية "السور الواقي" قبل 22 عاماً.   

وأمس الأربعاء، اقتحم الجيش الإسرائيلي حي "اكتابا" في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة وحاصر منزلين، وذلك خلال اليوم الثامن من العملية العسكرية الواسعة في الضفة، كما أحكم حصار مخيم جنين ودفع بقوات جديدة إلى محيطه معززة بجرافات عسكرية.

وأسفرت الاقتحامات الإسرائيلية في شمالي الضفة، منذ 28 أغسطس/ آب الفائت، عن مقتل 33 فلسطينيا وإصابة نحو 130، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

اعتقال 30 فلسطينياً

كذلك، اعتقل الجيش الإسرائيلي 30 فلسطينياً في الضفة الغربية، بينهم أطفال وأسرى سابقون، ما يرفع حصيلة المعتقلين إلى 180، منذ بدء عمليته العسكرية الواسعة شمالي الضفة قبل أسبوع.

وفيما يتعلق بإجمالي معتقلي الضفة منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، أشار نادي الأسير الفلسطيني عبر بيان، إلى اعتقال أكثر من 10 آلاف و400 مواطن من الضفة بما فيها القدس، مع الإشارة إلى أن هذا العدد لا يشمل معتقلي القطاع.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، ما أسفر عن مقتل 685 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و700 واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

وخلّفت حرب إسرائيل بدعم أميركي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.