icon
التغطية الحية

مقتل 5 من قوات النظام بهجومين شرقي حمص

2024.07.07 | 11:58 دمشق

مقتل 5 من قوات النظام بهجومين شرقي حمص
صورة أرشيفية - Getty images
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لقي خمسة من عناصر قوات النظام السوري، بينهم ضابط، مصرعهم من جراء هجومين نفذتهما خلايا تنظيم الدولة (داعش) في ريف حمص الشرقي.

ووفقًا لمصادر محلية، هاجم عناصر التنظيم يوم السبت نقاطاً عسكرية لقوات النظام قرب منطقة جب الجراح شرقي حمص بالأسلحة الرشاشة.

وأسفر الهجوم عن اندلاع اشتباكات أدت إلى مقتل ثلاثة من عناصر قوات النظام، بينهم ضابط برتبة ملازم، وتخللها إضرام خلايا التنظيم النار في آليات عسكرية كانت في الموقع المستهدف.

وفي أثناء انسحاب عناصر التنظيم نحو بادية تدمر، اشتبكوا مع دورية لقوات النظام كانت متجهة نحو موقع الهجوم، مما أدى إلى مقتل اثنين من عناصر الدورية، وفقًا لما ذكره موقع "نورث برس" المحلي.

خلايا "داعش" تستولي على شحنة أسلحة شرقي حمص

تمكنت خلايا تنظيم "داعش" في أواخر شهر حزيران الفائت من الاستيلاء على شحنة أسلحة وذخائر تابعة لقوات النظام في بادية تدمر شرقي حمص، بعد استهداف العناصر المرافقة لها.

ووفقًا لمصادر محلية، نصب عناصر التنظيم كميناً لدورية ترافق شاحنتين محملتين بالأسلحة والذخائر ومواد لوجستية بالقرب من مدينة تدمر، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين، انتهت بفرار عناصر قوات النظام وتركهم شاحنتي الأسلحة.

وبحسب المصادر، كانت الشحنة متجهة من أحد مقار "الفرقة 26" في مدينة تدمر نحو مطار التيفور العسكري، حيث قام عناصر التنظيم بنقل الأسلحة بآلياتهم الخاصة نحو عمق البادية.

هجمات مستمرة في البادية رغم حملة التمشيط

تأتي هذه الهجمات رغم الحملة التي أطلقتها قوات النظام بدعم من المقاتلات الروسية ضد خلايا "داعش" في البادية السورية قبل نحو شهر، بهدف تمشيط المنطقة الممتدة من ريف حمص الشرقي حتى الحدود السورية العراقية بريف دير الزور.

ووصفت وكالة "سبوتنيك" الروسية الحملة بأنها الأكبر في منطقة البادية السورية منذ 6 سنوات، حيث انطلقت من 8 محاور أساسية في منطقة الرصافة بمحافظة الرقة، وأثريا بريف حماة، والشيخ هلال بريف حلب، بمشاركة تشكيلات عسكرية من "الفرقة 25" و"الفرقة الرابعة" و"الحرس الجمهوري".

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من هذه الحملة، فإن قوات النظام السوري تتكبد بشكل شبه يومي خسائر في منطقة البادية، بسبب نشاط خلايا التنظيم واتباعها أسلوب الكمائن والإغارات التي تقوم على استهداف المواقع والانسحاب منها بشكل فوري.