icon
التغطية الحية

مقتل 13 فلسطينيا في غارة إسرائيلية استهدفت مدرسة تؤوي نازحين في جباليا

2024.10.09 | 16:23 دمشق

مدينة غزة، غزة – 9 أكتوبر: السكان الفلسطينيون في مخيم جباليا للاجئين شمال غزة يفرون إلى مناطق أخرى مع متعلقاتهم التي يمكنهم حملها، في أعقاب الهجمات الإسرائيلية على المخيم في مدينة غزة، غزة في 1 أكتوبر، 2024. محمود عيسى / الأناضول ( (تصوير محمود عيسى/ الأناضول/ الأناضول عبر وكالة فرانس برس)
سكان مخيم جباليايفرون إلى مناطق أخرى في أعقاب الهجمات الإسرائيلية على المخيم (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مقتل 13 فلسطينياً في غارة إسرائيلية استهدفت مدرسة تؤوي نازحين في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، إلى جانب قصف تجمعات سكنية أخرى.

  • استمرار القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا، ضمن عملية عسكرية برية وصفت بأنها الأشد عنفًا، وسط اتهامات بارتكاب "إبادة وتطهير عرقي".

  • ارتفاع حصيلة الضحايا منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر 2023، إذ تجاوز عدد القتلى والجرحى 139 ألف فلسطيني، مع تدمير واسع وتهجير قسري للأهالي.


قتل 13 فلسطينيا وأُصيب آخرون، يوم الأربعاء، نتيجة لغارات إسرائيلية استهدفت مدرسة تؤوي نازحين وثلاثة تجمعات سكنية في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، الذي يشهد عمليات "إبادة وتطهير عرقي".

وأفادت مصادر طبية من شمالي القطاع أنه تم نقل جثامين ثلاثة قتلى و15 مصابا إلى مستشفيي كمال عدوان والأندونيسي، بعد قصف إسرائيلي طال مدرسة "الرافعي" التي تؤوي نازحين في جباليا.

وأشارت المصادر لوكالة الأناضول التركية إلى أن سبعة فلسطينيين قُتلوا نتيجة لإطلاق الجيش الإسرائيلي النار على مدنيين غربي المخيم. وفي منطقة الفاخورة، أُعلن عن مقتل ثلاثة فلسطينيين من جراء قصف إسرائيلي استهدف تجمعًا للمواطنين.

من جهتها، أفادت مستشفى "العودة" في بيان بأن "18 مصابا وصلوا إلى المستشفى نتيجة لقصف إسرائيلي استهدف تجمعا للمدنيين بالقرب من مستشفى اليمن السعيد في مخيم جباليا".

العملية البرية الثالثة في جباليا

ولليوم الرابع على التوالي، يتعرض الفلسطينيون في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة لعمليات "إبادة وتطهير عرقي"، إذ يفرض الجيش الإسرائيلي حصارا بريا وينفذ عمليات قتل ونسف للمنازل، بالإضافة إلى تهجير قسري يرفضه السكان، في إطار الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، يوم الأحد، عن بدء عملية عسكرية برية في جباليا بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، وذلك بعد ساعات من شن هجمات شرسة على المناطق الشرقية والغربية لشمالي القطاع، بما في ذلك جباليا، التي تعد الأشد عنفا منذ مايو/أيار الماضي.

وتعتبر هذه العملية البرية الثالثة التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في مخيم جباليا منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر 2023.

وفي يوم الإثنين، وجه الجيش الإسرائيلي إنذارا للفلسطينيين بإخلاء منازلهم في بلدة ومخيم جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا شمالي القطاع، والتوجه جنوبا عبر "ممر آمن"، في حين حذرت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة المواطنين من الامتثال لهذه التعليمات واصفة إياها بأنها "خداع وكذب."

وبدعم أميركي، أسفرت الحرب الإسرائيلية المستمرة في غزة منذ 7 أكتوبر 2023 عن مقتل وإصابة أكثر من 139 ألف فلسطيني، بالإضافة إلى ما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار واسع النطاق ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال وكبار السن.