icon
التغطية الحية

مقتل شاب سوري وإصابة آخرين برصاص الجندرما التركية شمالي إدلب

2023.01.09 | 13:42 دمشق

انتهاكات
نقطة مراقبة تركية على الحدود السورية التركية قرب بلدة أطمة (رويترز)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

قتل شاب سوري، مساء أمس الأحد، وأصيب آخرون، بعضهم بحالة حرجة، برصاص حرس الحدود التركي (الجندرما) شمال غربي إدلب على الحدود السورية التركية.

وقالت مصادر لموقع تلفزيون سوري إن "حرس الحدود التركي (الجندرما) استهدف بالرصاص المباشر، مجموعة من السوريين معظمهم من مناطق إدلب، مساء أمس الأحد، في أثناء محاولتهم العبور إلى الأراضي التركية من منطقة عزمارين شمال غربي إدلب".

وأضافت أن "الاستهداف أسفر عن مقتل الشاب ريان محمد السلوم من أبناء قرية (شهرناز) التابعة لناحية قلعة المضيق في منطقة السقيلبية بريف محافظة حماة.

وأوضحت المصادر أن "عددا منهم أصيب بجروح إثر الاستهداف، حيث نُقل ثلاثة شبان، أحدهم إصابته حرجة، إلى مشفى دركوش بريف إدلب". مشيراً إلى أن "حرس الحدود التركي اعتقل عدداً منهم".

مقتل سوريين على يد "الجندرما"

وتتكرر عمليات قتل "الجندرما" لأشخاص في المخيمات، أو مدنيين يعملون في أراضيهم الزراعية قرب الحدود السورية التركية، وآخرين يحاولون اجتياز الحدود إلى الجانب التركي.

ويُتهم حرس الحدود التركي بارتكاب انتهاكات بحق السوريين، في أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية، حيث سُجل العديد من حالات القتل والاعتداء خلال الأعوام الماضية.

وطالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير سابق، السلطات التركية إلى "التوقف عن صد طالبي اللجوء السوريين والتحقيق في استخدام القوة المفرطة من قبل الحرس".